أوضحت سفارة اليابان في المملكة العربية السعودية، شروط القبول والتسجيل في منح الحكومة اليابانية للعام الحالي 2023، لطلاب الدراسات اليابانية وتدريب المعلمين، وعبر حسابها على موقع الرسائل القصيرة والتدوينات “تويتر” ذكرت السفارة أن آخر موعد لتقديم الطلبات في السفارة، هو ٢ فبراير ٢٠٢٣.

وتقدم منح الحكومة اليابانية وزارة التعليم، فضلاً عن الثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان، وذلك للطلاب الدوليين المتميزين من الذين يرغبون في الدراسة بالجامعات اليابانية، وقد تم الإشارة لاستقبال الطلبات من حاملي الجنسية السعودية، ولمن هم من جنسيات أخرى عليهم التواصل مع سفارات بلادهم

منح الحكومة اليابانية

وتقبل سفارة اليابان في الرياض طلبات التقديم لطلاب الدراسات اليابانية وأيضاً طلاب تدريب المعلمين وفق الضوابط والمعايير المقررة، وذلك على النحو التالي:

  • يبدأ استلام المستندات والأوراق الثبوتية المطلوبة اعتباراً من التاريخ 5 يناير العام الحالي، حتى تاريخ 2 فبراير 2023، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني فقط.
  • تعقد امتحانات تحريرية لمن اجتازوا فحص الطلبات في 28 فبراير 2023، ثم تعقد بعدها مقابلة شخصية في السفارة اليابانية الموجودة بالرياض لمن اجتازوا الامتحانات التحريرية، وسوف يتم في نفس اليوم الإعلان الرسمي عبر البريد الإلكتروني/ الهاتف عن الاختبارات وإتاحة نتائج المقابلة.
  • توصي السفارة، وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان لمن اجتازوا الاختبارات بالفعل وكذلك المقابلات، وتقوم الوزارة  من جهتها بعمل فحص ثاني.

يتم الإعلان بشكل رسمي عن النتيجة النهائية في الفترة بالتحديد من يوليو إلى أغسطس للعام 2023.

منح الحكومة اليابانية
طلبات منح الحكومة اليابانية

الشروط العامة للقبول في منح الحكومة اليابانية

وضعت السفارة اليابانية عدة شروط يتوجب توفرها في المتقدمين من أجل قبول طلبات الحصول على المنحة، والتي تتمثل في الاشتراطات التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم/ ة سعودي الجنسية.
  • يلزم القيام بدمج كافة المستندات الخاصة بالتقديم في ملف إلكتروني بصيغة “PDF بحجم إجمالي أقل من 10 ميغابايت”.
  • لن يلتفت إلى أي من الطلبات غير المكتملة والتي تقدم أصحابها في وقت متأخر.
  • ستقوم السفارة اليابانية في الرياض بعقد امتحانات تحريرية إضافة إلى مقابلة شخصية .
  • تقبل السفارة طلبات المتقدمين الذين يمكنهم السفر إلى اليابان بحالة إذا حصلوا على المنحة بنجاح.
  • بحال رفض مقدم الطلب المنحة الدراسية، لن يستطيع حينها التقديم في العام المقبل.

ويجب على الراغبين في التقدم للحصول على منح الحكومة اليابانية 2023 إرسال كافة المستندات المطلوبة منهم، عبر البريد الإلكتروني إلى سفارة اليابان في الرياض بحلول الثاني من فبراير.

ماهي شروط التقديم في منحة طلاب تدريب المعلمين؟

تهدف هذه المنحة إلى تدريب المعلمين بالدراسة والتدرُب على أسس ومعايير الإدارة التربوية فضلاً عن الأساليب التعليمية، بجانب البحث والممارسة التي تقوم على آلية الملاحظة، ويشترط للحصول عليها ما يلي:

  1. شرط كون المتقدم سعودي الجنسية ومن مواليد 2 أبريل سنة 1988 أو بعدها.
  2. يجب على المتقدمين العودة إلى وطنهم لاستئناف عمله من جديد بعد انتهاء فترة المنحة الدراسية.
  3. يلزم اجتياز امتحانات تحريرية باللغة الإنجليزية واليابانية بالإضافة لاجتياز مقابلة شخصية.

ويشترط قبول طلب منح الحكومة اليابانية لتدريب المعلمين أن يكون المتقدم من خريجي الجامعات أو مدارس تدريب معلمين، وعمل أيضاً كمدرس في وطنه لأكثر من عدد الـ5 سنوات اعتباراً من تاريخ 1 أكتوبر 2023، سواءً بمؤسسة تعليمية ابتدائية أو ثانوية أو في مدرسة للتدريب.

شروط طلب المنحة لطلاب الدراسات اليابانية ما هي؟

حددت سفارة اليابان في الرياض الضوابط والشروط التي يلزم تطابقها لحصول المتقدم على منحة الدراسات اليابانية 2023، حيث تتضمن الآتي:

  • الانضمام إلى عدد دورة (في غضون عام واحد)، وذلك لدراسة اللغة والثقافة اليابانية أيضاً بإحدى الجامعات اليابانية.
  • يتعين أن يكون راغب المنحة من الجنسية السعودية ومن مواليد 2 أبريل لسنة 1993 أو 1 أبريل 2005.
  • تسجيل المتقدم كطالب جامعي بكلية أو مدرسة متخصصة باللغة اليابانية أو ثقافتها خارج اليابان، وذلك قبيل وصوله لها ومغادرتها.
  • يشترك المتقدمين كشرط أساسي في الدراسات اليابانية بإحدى الجامعات وبالتحديد لمدة عام واحد أو أكثر اعتباراً من أول سبتمبر للعام 2023.

واشترطت سفارة اليابان في الرياض على المتقدمين بعد انتهاء البرنامج، العودة إلى الجامعة الأصلية التي كانوا يدرسون فيها، كما يجب عليهم أيضاً إجراء اختبار كتابي ياباني ومقابلة ضمن شروط قبول طلبات منح الحكومة اليابانية لهذا العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 4 =