أوضح مرصد المجمعة بيان تفصيلي حول رصد هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443 والظروف المصاحبة، لشرح الضوابط العلمية والظواهر التي ستتوافق ومواعيد الرؤيا الشرعية لغرة شهر الصوم، وذلك قبل ساعات من انتهاء شهر شعبان الجاري، حيث تم الحديث عن موعد غروب الهلال وفق الحسابات والدراسات العلمية الفلكية، ويتواجد المرصد في بلدة حوطية سدير بشرق المملكة، ويتبع جامعة المجمعة، ويعد من أولى المناطق التي يتم من خلالها استطلاع رؤية الأهلة.

أشار المرصد إلى أنه وفق الحسابات، التي أجرها موقع المرصد الفلكي ليوم الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان 1443، الموافق 1 أبريل 2022، فقد نتج عن المعطيات بأن الاقتران سيحدث الساعة 9:28 دقيقة صباحاً، وسيكون موعد غروب الشمس الساعة 6:36 مساءً، يغرب الهلال الساعة 6:53 مساءً بتوقيت الرياض.

أضاف المرصد عدد من البيانات الحسابية حول توقيت غروب الشمس، والتوقيت المناظر لغروب هلال شهر رمضان المبارك على النحو المبين في البيان أدناة، فإنه في موقع المرصد تغرب الشمس في الساعة 6:13 مساءً، والهلال عند الساعة 6:29 دقيقة.

بيان جامعة المجمعة
بيان رؤية رمضان جامعة المجمعة 1443

ثبوت رؤية هلال رمضان في سدير

أفاد مراسل الإخبارية لأنه قد ثبت رؤية خلال شخر رمضان 1443 في مرصد سدير ، وكان لجان الرؤيا في مرصد المجمعة هي الأخرى قد أفادت بثبوت رؤية الهلال عقب غروب الشمس، ويجري حاليا إثبات الشهادات لعدد كبير من المترائين، حيث شهد الأستاذ عبد الله الخضير ضمن 7 أشخاص الرؤيا وهم في طريقهم لتوثيق الشهادة لدى أقرب محكمة.

هذا وينتظر صدور بيان من المحكمة العليا لدعوة المواطنين والمقيمين إلى المشاركة في تحري رؤية هلال شهر الصوم، خلال الأيام القليلة القادمة، وتسجيل النتيجة لدى أقرب محكمة، ليعلن بعدها عن أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 15 =