أوضح مرصد المجمعة بيان تفصيلي حول رصد هلال شهر رمضان المبارك لعام 1442 والظروف المصاحبة، لشرح الضوابط العلمية والظواهر التي ستتوافق ومواعيد الرؤيا الشرعية لغرة شهر الصوم، وذلك قبل أيام من انتهاء شهر شعبان الجاري، حيث تم الحديث عن موعد غروب الهلال وفق الحسابات والدراسات العلمية الفلكية، ويتواجد المرصد في بلدة حوطية سدير بشرق المملكة، ويتبع جامعة المجمعة، ويعد من أولى المناطق التي يتم من خلالها استطلاع رؤية الأهلة.

أشار المرصد إلى أنه وفق الحسابات، التي أجرها موقع المرصد الفلكي ليوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان 1442، فقد نتج عن المعطيات بأن القمر في هذا اليوم سوف يغرب قبل غروب شمس الأحد، فحين أنه بتاريخ 30 شعبان، فإن الهلال سوف يغرب الساعة 7:01 فحين أن الشمس سيكون توقيت غروبها في هذا اليوم في تمام الساعة 6:38 بتوقيت مكة المكرمة، وبالتالي ستتمك لجان الاستطلاع والرؤيا الشرعية من رؤية الهلال.

أضاف المرصد عدد من البيانات الحسابية حول توقيت غروب الشمس، والتوقيت المناظر لغروب هلال شهر رمضان المبارك على النحو المبين في البيان أدناة.

ظروف رصد هلال رمضان 1442
ظروف رصد هلال رمضان 1442

هذا وينتظر صدور بيان من المحكمة العليا لدعوة المواطنين والمقيمين إلى المشاركة في تحري رؤية هلال شهر الصوم، خلال الأيام القليلة القادمة، وتسجيل النتيجة لدى أقرب محكمة، ليعلن بعدها عن أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *