بدأت اليوم الثلاثاء، وزارة الموارد البشرية والتوطين فتح باب التسجيل بنظام التأمين ضد التعطل عن العمل لموظفي القطاعين الحكومي الاتحادي والخاص من المواطنين والمقيمين، وذلك بهدف توفير مظلة تأمين وظيفي تتسم بأنها منخفضة التكاليف من أجل دعم الاستقرار المعيشي والمهني للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، وقد تن الإشارة للفئات المستهدفة والمستثناة من التسجيل في هذا النظام، وألية تقديم الطلبات عبر القنوات الرسمية التي أشارت لها الوزارة.

وقال مصدر، أن الشركة المسؤولة عن إتاحة و توفير كافة الخدمات المتعلقة بالتأمين ضد التعطل عن العمل والمتمثلة في شركة “دبي للتأمين” فتحت 7 قنوات يمكن من خلالها الاشتراك بأجر رمزي حيث لا تتجاوز قيمة الرسوم 60 درهماً في العام لمن يبلغ راتبه الأساسي 16 ألف درهم فأقل، و120 درهماً في العام لكل من يزيد راتبه الأساسي عن 16 ألف درهم، وذلك وفق مجموعة من الإجراءات التي تتسم باليسر والسهولة.

طريقة التسجيل في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل

وأشار المصدر أن القنوات السبع التي تتيح الشركة من خلالها الاشتراك تشمل موقع الشركة الإلكتروني الرسمي، والتطبيق الذكي للمجمع التأميني “iloe”، ومراكز خدمات رجال الأعمال، وأجهزة الخدمة الذاتية “Kiosk”، والأنصاري للصرافة، بجانب التطبيقات الهاتفية الذكية في البنوك والمصارف في الإمارات، وفواتير شركات الاتصالات، وقنوات التسجيل في النظام هي:

  • استخدام أحد قنوات التسجيل في نظام تأمين ضد التعطل
  • قراءة الشروط والإطلاع على الضوابط والتعليمات.
  • مراعاة أن يكون المتقدم على الخدمة من الفئات المستهدفة.
  • تسجيل الدخول على موقع دبي للتأمين.
  • اختيار خدمة الأفراد ثم القطاع أن كان خاص أو حكومي.
  • تعبئة طلب التسجيل.

ما هي مميزات البرنامج التأميني

يتميز البرنامج التأميني ضد التعطل عن العمل لموظفي القطاعين الحكومي الاتحادي والخاص بأنه يعوض المؤمن عليه بمبلغ نقدي لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر بشرط أن لا يكون قدم استقالته أوتمت إقالته نتيجة أسباب تأديبية، ويدفع المؤمن عليه من الفئة الأولى التي يبلغ راتبهم الأساسي 16 ألف درهم فأقل، قيمة اشتراك خمسة دراهم شهريا، بينما يدفع المؤمن عليهم الذين يزيد راتبهم الأساسي عن 16 ألف درهم، قيمة اشتراك تبلغ 10 دراهم شهريا.

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل
نظام التأمين ضد التعطل عن العمل
  1. تبلغ التعويض الشهري في حده الأقصى 10 آلاف درهم للذين يبلغ راتبهم الأساسي 16 ألف درهم فأقل، بينما يبلغ الحد الأقصى للتعويض الشهري للفئة الثانية الذين تزيد رواتبهم عن16 ألف درهم، 20 ألف درهم.
  2. يتم احتساب قيمة التعويض الذي يحصل عليه الموظف المؤمن عليه المستحق بمعدل 60% من الراتب الأساسي الذي يتقاضاه في الشهور الست السابقة لتعطل عن العمل.
  3. يحصل المتعطل عن العمل على قيمة التعويض بعد مطالبته به في غضون أسبوعين فقط.
  4. يمكن للموظف اختيار دورية دفع القسط التأميني التي تكون سنوية، أو نصف سنوية أو ربع سنوية، أو شهرية.
  5. ويشترط للحصول على قيمة التعويض أن يكون الموظف مشتركاً في النظام لمدة لا تقل عن 12 شهرًا متتالية، ويسقط حقه في قيمة التعويض إذا غادر دولة الإمارات أوالتحق بعمل جديد.

المستهدفون والمستثنون بنظام التأمين صد التعطل

استهدف النظام المواطنين والمقين العاملين في القطاعين الخاص والحكومي، ويستثنى من الاشتراك في هذا النظام كل من صاحب المنشأة التي يعمل فيها، والعامل بعقد عمل مؤقت، العمالة المساعدة، الأحداث دون 18 عاما، المتقاعد الذي التحق بعمل جديد ويحصل على معاشاً تقاعدياً، أي أن المستثنون هم:

  1. المستثمرون.
  2. العمالة المساعدة.
  3. العمالة بعقود مؤقتة.
  4. الأحداث من هم دون سن 18 عام.
  5. المتقاعدين المستحقين للمعاش والملتحقين بوظيفة جديدة.
  6. العاملين في المناطق الحرة
المستهدفون والمستثنون من نظام التأمين صد التعطل
المستهدفون والمستثنون من بنظام التأمين ضد التعطل عن العمل

أشارت وزارة الموارد البشرية والتوطين إلى ارتفاع عدد المتقدمين بطلبات التسجيل منذ البدء مطلع يناير الجاري قد تخطى 60 ألف مشرتك، وذلك بعد دخول النظام حيز التنفيذ وفق ما جاء في القانون الاتحادي الصادر بالمرسوم رقم 13 لعام 2022 نحو التأمين صد التعطل عن العمل لتحقيق الأهداف المنشودة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 6 =