عرضت الهيئة العامة للزكاة والدخل كيفية رفع الإقرارات الضريبية، خلال ملخص رحلة ضريبة القيمة المضافة لعرض خطوات تقديم الإقرار ضمن الرحلات التعليمية والتثقيفية، بداية من التعريف بالضريبة وقواعد تحصيلها وحالات الاستثناء، ثم البدء بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للدخول على بوابة الخدمات، والتمكن من تنفيذ الإجراءات بكل سهولة.

الخدمات التعليمية لضريبة القيمة المضافة ساهمت في توضيح متى يجب على صاحب المنشأة سداد القيمة الضريبية المشمولة، وكذلك كيفية إلغاء التسجيل في المنصة، وما ستمر به المراحل من طلب إصدار الشهادة ورفع الإقرار الضريبي والسداد، وتقديم الشكوى أو الاعتراض.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

تعد احد أنواع الضرائب الغير مباشر، ويتم فرضها حالياً بقيمة 15 % على بعض السلع والخدمات، وتتولي الهيئة العامة للزكاة والدخل تحصيلها، حيث تقوم المنشأة نيابة عن الهيئة بتحصيل قيمتها من العملاء، وفي نهاية الفترة يتم رفع الإقرار الضريبي للضريبة عن المبيعات وأخر للضريبة عن المشتريات التي قوم المنشأة بدفعها، ويتم دفع الفرق بينهم، وفي حالة ارتفاع قيمة الضرائب للمشتريات أعلى من نظيرتها للمبيعات، فيحق استرداد المبالغ المدفوعة بالزيادة.

التحقق من إذا ما كانت المنشأة مؤهلة للتسجيل في القيمة المضافة أما لا، يجب معرفة قيمة الإيرادات السنوية، أي أنه يلزم التسجيل لمن تتخطى إرادات منشأته 375 ألف ريال، ولو قل عن ذلك وأكثر من 187 ألف ريال، يكون التسجيل اختياري ، ويتم تطبيقها على بعض السلع والخدمات، وقد يكون هناك ضريبة بقيمة 0%، وهذا يعني أن تلك المنتجات تخضع للقيمة المضافة ويجب إدراجها في الإقرار، وبالتالي النسب الموحدة للقيمة المضافة تختلف على حسب المنتج أو الخدمة.

رحلة المنتج من المورد وحتى المستهلك تمر بأربع خطوات، المنتج ثم الموزع ثم التاجر وفي النهاية المستهلك، ومقدار ما يتم فرضه من قيمة ضريبية على كل مرحلة حتى التسليم النهائي، وخطوات رفع الإقرار الضريبي، كما هو مبين بالضور أدناة.

تسجيل المنشأة في القيمة المضافة تتم على حسب حجم المنشأة، عبر الدخول على موقع هيئة الزكاة والدخل (https://gazt.gov.sa)، كما يمكن التواصل مع الهيئة على رقم 19993 للاستفسار.

تسجيل المنشآت الكبيرة يجب مراعاة عدد من النقاط

  • عدد الموظفين وكيفية تدريبيهم وتعريفية بالضريبة والمسئوليات تجاهها
  • المحاسبات والتعرف على الإجراءات
  • الموردين، والتأكد .
  • تحديث البيانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *