تواصل المملكة تمكين السعوديات في شتى المجالات، وتحقق المرأة السعودية إنجازات هائلة على كل الأصعدة، ومن بين تلك الإنجازات أنها باتت خلف مقود القطارات، لتكمل تمكينها برا وبحرا وجواً، حيث حصلت 11 فتاة على رخصة القيادة البحرية في برنامج حرس الحدود التدريبي للعام 1444، كما يتزايد كذلك عدد الفتيات المهتمات بدراسة الطيران، وقد أصبحت الكابتن ياسمين الميمني بشكل رسمي هي أول امرأة سعودية تعمل مساعد طيار، ومن المقرر في العام الحالي 2023 أن ترسل المملكة كذلك إلى الفضاء أول رائدة فضاء سعودية.

نشرت الخطوط الحديدية السعودية سار، مقطع مؤخراً حيث تظهر خلاله خريجات الدفعات الأولى من قائدات قطار الحرمين السريع، وقالت “سار” على حسابها بموقع الرسائل القصيرة والتغريدات “تويتر”، 32 قائدة سعودية على وجه التحديد ينطلقن بأقصى سرعة لتحقيق حلمهن الكبير والمنشود في نطاق قيادة أحد أسرع قطارات العالم.

التدريب على قيادة قطار الحرمين

وعبرت إحدى المتدربات، عن فخرها البالغ بأن تكون مع زميلاتها الخريجات ضمن أولى الدفعات من قائدات القطار السريع، بينما وصفت متدربة أخرى كذلك أن هذا الأمر يعد بمثابة مسؤولية كبيرة كونها هي وزميلاتها مسؤولات بالفعل عن قيادة القطار الذي ينقل حجاج ومعتمرين أيضا، وزائرين إلى بيت الله الحرام.

تدريب 32 قائدة سعودية

وأوضحت متدربة أخرى أن التدرُب إنما يتم من خلال جهاز محاكاة، إذ يتضمن كبينة قيادة حقيقية يتم عن طريقها التدريب على القيادة وكيفية مواجهة ما يمكن مواجهته تحديداً من مشكلات، سواء كانت تتعلق بعوامل جوية أو حتى بمشكلات تقنية.

32 قائدة سعودية
32 سعودية على قيادة قطار الحرمين

حول قطار الحرمين

يعد قطار الحرمين السريع في أحد ركائز رؤية السعودية 2030 التي ترتئي بدورها إلى تحسين جودة حياة المواطنين، وتقدم ترتيب المملكة ضمن مؤشر أداء الخدمات اللوجستية، وهو أحد المشروعات الحكومية الرائدة الكبرى، وقد تم تمويله ودعمه من قبل صندوق الاستثمارات العامة، ويهدف القطار إلى تيسير عملية التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بحيث يربط بينهما قاطعاً مسافة قرابة 450 كم في زمن لا يزيد بالفعل عن ساعتين فقط.

تبلغ سرعة قطار الحرمين التشغيلية 300 كلم/ساعة، وبلغت تكلفته الإجمالية بـ63 مليار ريال سعودي، ويتكون من 35 قطاراً، حيث يضم كل قطار عدد 13 عربة، ويستوعب القطار الواحد 417 مقعداً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × خمسة =