كشفت حسابات الدعم الفني للمستنفدين عبر تنبيهات حساب المواطن المتتالية، كيفية التعامل مع بعض الاستفسارات لتداركها، واستمرار استحقاق الدعم للمستفيد، بناءً على معايير الأهلية والاستحقاق التي نصت عليها سياسات البرنامج، حيث يتم توضيح الإجراءات التي يجب اتباعها بشكل صحيح، حتى يتم تصحيح المسبب الذي قد يكون نتج عنه تعليق الصرف، أو عدم احتساب البدل بالقيمة الصحيحة والتطابق مع النتائج التقديرية، وبشكل عام في حالات عدم الأهلية وتعليق الحسابات لبعض المستحقين، وقد تم التأكيد على أهمية تحديث البيانات في مدة 15 يوم من تاريخ حدوث أي تغييرات عليها.

أشار برنامج حساب المواطن إلى وصول إجمالي دفعات الدعم المقدم للأسر السعودية إلى 141 مليار ريال، وذلك بعد إيداع دفعة ديسمبر 2022، حيث يتزامن هذا الشهر مع بداية صرف أو دفعة في نهاية عام 2017، وبذلك يكون قد أتم عامة الخامس على التوالي، ولا يزال مستمر في توفير الدعم للأسر التي تضررت من الإصلاحات الاقتصادية، وفق ألية العمل الخاصة به، ومن خلال منصة خدمة المستفيدين، يتم تقديم التوضيحات والرد على التساؤلات والاستفسارات لتوعية المستفيدين بما يجب عليهم القيام به، حالة اتخاذ إجراء قد ينتج عنه وقف الصرف، أو يعرض الحساب للتعليق نتيجة عدم تحديث البيانات وتطابقها مع تلك التي يتم الحصول عليها من الجهات الرسمية بالمملكة.

شروط نزول الدعم والإفصاح عن مصادر الدخل

تفاعل حساب خدمة المستفيدين مع استفسار حول حالة صرف الدعم للمبتعث، وهو الأمر الذي قد يتعارض مع شروط استحقاق حساب المواطن، حيث كان رد البرنامج أنه في حالة تجاوز مدة البقاء خارج المملكة 90 يوماً بشكل متصل أو متقطع خلال فترة 12 شهر الماضية، يتم اقتطاع من الدعم على حسب المقدار المخصص للمبتعث من عم يومي على حسب الاستحقاق الفعلي.

  • أخطاء إدخال مصادر الدخل أو الراتب

الإفصاح عن مصادر الدخل من أهم شروط حساب المواطن، وبالتالي في حالة عدم تحديث البيانات وإدخال تلك المصادر، فمن الممكن اتخاذ إجراء، وكان من أبرز الإيضاحات التي تم الإشارة لها مؤخراً، هول ألية التصرف عند إدخال الراتب بشكل خاطئ، حيث يتم اتباع الأتي:

  1. الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن
  2. أيقونة تفاصيل الطلب من حساب المستفيد
  3. الإفصاح عن الدخل.
    • إضافة دخل
    • تحديد نوع الدخل.
    • تحديد مصدر الدخل.
      • عوائد مالية عقارية أو تجارية أو استثمارات وغيرها
    • إضافة الدخل الشهري:
      • مصدر الدخل والنوع: راتب أو سجل تجاري وغيرها
      • المبلغ الشهري من الدخل.
  4. ثم تعديل البيانات وإعادة إدخال الراتب أو تعديل دخل التابع ثم الحفظ.

أمثال حول مصادر الدخل الأخري فمنها العوائد المالية التي تنتج عن العوائد العقارية، أو العوائد التجارية، الراتب، الاستثمار التجاري، عوائد الأعمال الحرة.

حلول إجراءات الدفع المرفوضة

كشفت تنبيهات حساب المواطن عن إجراءات الدفعات المرفوضة من البرنامج حيث تم وضع حلين لتلك المشكلة تتمثل في:

  • الحل الأول يبدأ من مراجعة البنك وحل مشاكل الحساب الجاري ثم الدخول على الدفاعات المالية في حساب المستفيد وتأكيد الحساب البنكي.
  • الحل الثاني تغيير الحساب البنكي “الايبان” من البوابة الإلكترونية الرسمية
    • تفاصيل الطلب
    • بيانات الحساب البنكي
    • كتابة الحساب الجديد وتأكيد طلب التغيير عبر رسالة يستقبلها المستفيد على رقم جواله.

تنبيهات التسجيل في حساب المواطن

أوضح حساب المواطن أن المستفيدين من البرنامج هم حاملي الجنسية السعودية وكذلك بطاقات التنقل، ويمكن للمطلقة التسجيل بهوية أكبر الأبناء والحصول على مزايا الدعم المادي المقدم من البرنامج، ثم إضافة التابعين ورفع المرفقات المطلوبة وتشمل صك ولاية أو وثيقة إثبات احتضان، كما يتاح التسجيل في حساب المواطن لمن يندرج تحت تصنيف الفرد المستقل وهو كل شخص يبلغ من العمر 18 عام، ويقيم في مسكن منفصل وله نفقته الخاصة، وينطبق عليه:

  • غير متزوج سواء كان ذكر أو أنثي وحالته الاجتماعي أعزب أو مطلق، أو أرمل
  • ليس لدية تابعين أو معاليين.
  • مستقل المسكن بحيث يتوفر:
    • عقد أيجار إلكتروني موحد باسم المستفيد
    • صك ملكية للسكن
    • مشهد إثبات سكن حكومي
خطوات التسجيل في حساب المواطن
خطوات التسجيل في حساب المواطن

أحدث تنبيهات حساب المواطن حالة الدفعة

أبرز تنبيهات حساب المواطن حول حالة الدفعة، وهم أمر يهم العديد من المستفيدين ومن أبرز الحالات:

  • ظهور للمستحق حالة الدفعة لا يوجد، فهذا يعني أن إجمالي الدخل للمستفيد الرئيسي والتابعين تخطى الحد المانع لاستحقاق الصرف.
  • تحت الإجراء للصرف بعد انتهاء فترة الإيداع: يتم مراجعة البنك وبعد ذلك رفع طلب عبر خدمة صوتك مسموع ويكون الطلب الرئيسي المدفوعات والفرعي لم يتم استلام الدفعة عبر الرابط (http://urv.ca.gov.sa/urv) ومتابعة الطلب.
  • جالة الدفعة مدفوعة لوم يتم استلام مبلغ الدعم على الحساب البنكي، يتم التوصل مع البرنامج عبر خدمة صوتك مسموع.
https://www.youtube.com/watch?v=sTkjjix3CUw

إضافة المزيد من التنبيهات على حسب ما يصدر عن الحسابات الرسمية للبرنامج، ومرفق أدناة مجموعة من تنبيهات حساب المواطن التي صدرت خلال الفترة الماضية.

هل يؤثر السائق الخاص أو العمالة المنزلية على دعم حساب المواطن؟

أوضح حساب المواطن أن وجود العمالة المنزلية لا تؤثر على الأهلية والاستحقاق، وفي حالة انطباق الشروط والمعايير سوف يتم شمول المستفيد بالدعم، ومن الحاسبة التقديرية يمكن التعرف على قيمة الاستحقاق.

ما مدى الأصول العقارية على دعم حساب المواطن؟

شدد حساب المواطن على ضرورة الإفصاح عن عوائد الأصول العقارية ضمن مصادر الدخل، حتى لا تتأثر نتائج الأهلية والاستحقاق لعدم تطابق البيانات.

ما هي ألية حساب الدعم في حالة وجود المستفيد أو التابعين بالخارج؟

أجاب برنامج حساب المواطن على انه في حالة وجود المستفيد أو أحد التابعين خارج المملكة، فإنه يتم احتساب أيام التواجد خارج المملكة، وفي حالة تجاوز مجموع تلك الأيام 90 يوماً حلال أخر 12 شهر، يتم اقتطاعها وفقاً لمقدار الدعم اليومي المستحق بالفعل.

هل يؤثر نوع السكن على دعم حساب المواطن؟

أكد حساب المواطن أن حالة السكن ونوعه سواء كان إيجار أو تمليك، فلا يؤثر على صرف الدعم للمستفيد، ويتم الصرف على حسب معايير الاستحقاق التي تأخذ بعين الاعتبار مقدار الدخل للأسرة، وعدد الأفراد، والأعمار.

ما هي وثائق إثبات الاستقلالية ؟

أذا كان المستفيد من حساب المواطن فرد مستقل، علية إرفاق وثائق إثبات الاستقلالية وتشمل؛ صك ملكية السكن، تعريف سكن من الجامعات أو المعاهد أو الكليات، تعريف سكن من قطاع حكومي أو خاص، تعريف السكن من قطاع عسكري.

هل يشمل دعم حساب المواطن العسكري؟

أوضح برنامج حساب المواطن أن الدعم يشمل العسكريين في حالة انطبقت عليهم شروط الأهلية والاستحقاق، ويتم صرف الدعم للفرد المستقل بناء على مجموع الدخل الخاص به.

هل قرض البنك العقاري يؤثر على دعم حساب المواطن؟

أكد برنامج حساب المواطن أنه لا يتم النظر إلى الالتزامات أو القروض المالية، ويتم صرف الدعم على حسب أو وفق معايير الاستحقاق التي أقرها البرنامج، والتي تأخذ في الاعتبار قيمة الدخل لأفراد الأسرة، وعدد الأفراد وأعمارهم.

جدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن كان قد أعلن عن نتائج الأهلية لدفعة شهر يناير 2023 والتي تحمل رقم 62 من دفعات الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − تسعة =