أعلنت وزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية عن فتح باب التسجيل في منح أبحاث القهوة السعودية بالاشتراك مع الجهات المختصة في الدولة من بينها الشركة السعودية للقهوة، وحددت آخر موعد لاستقبال الأبحاث من الأفراد عبر البريد الإلكتروني، وذلك في إطار برامج” مبادرة عام القهوة” المقدمة من خلال الوزارة لدعم استراتيجيات وأهداف رؤية المملكة 2030.

وأشارت الوزارة، إلى أن المنحة الجديدة لها العديد من الأهداف من بينها تعزيز مستوى الإنتاج الثقافي عن طريق عمل أبحاث ترتبط بالقهوة السعودية، ذلك باعتبارها واحدة من أبرز معالم الثقافة الغير المادية وترتبط أيضاً بالعديد من المجالات الأخرى وعلى رأسها فنون الطهي الشعبية.

منح أبحاث القهوة السعودية

وأوضحت الوزارة إلى أن منح أبحاث القهوة السعودية لها علاقة وطيدة مع تطوير الصناعة باعتبارها أحد المنتجات الثقافية الوطنية في المملكة، لافتةً إلى إمكانية المشاركة من خلال الباحثين أو المهتمين بهذا المجال سواء من داخل الدولة أو من أي دولة خارجية عربية كانت أو أجنبية.

التسجيل في منح أبحاث القهوة السعودية
منح أبحاث القهوة السعودية

ويمكن تقديم الأبحاث من خلال عنوان البريد الإلكتروني والمستخدم في تسجيل طلب المشاركة أيضا Grants@moc.gov.sa، على أن يراعى أخر موعد للمنحة وهو الخامس عشر من شهر يناير 2023 المقبل، وذلك لدعم المبدعين بالمملكة والمتخصصين في مجال القهوة السعودية فضلاً عن رصد وسائل التطور، وكيف تنتشر ثقافياً على كافة المستويات والأصعدة وخصوصاً الدولية.

ما هي مسارات منحة أبحاث القهوة السعودية؟

هناك ثلاثة مسارات أساسية للمنحة، فالمسار الأول يتمثل في القهوة داخل الجزيرة العربية للتعرف على تاريخها ومتى انتشرت في المملكة وكيف تم تصنيعها وهل هناك مواقف تاريخية مرتبطة بها أم لا، بينما المسار الثاني يتعلق بالتراث الثقافي الذي يرتبط بالقهوة وما هي الدراسات والمهارات التي ترتبط بها.

مسارات منحة أبحاث القهوة السعودية
مسارات التسجيل في منح أبحاث القهوة

جاء المسار الثالث ليغطي فرص نمو المحتوى المحلي عن طريق تقديم وسائل لدعم إنتاج القهوة وتعزيز مستواها، مما يؤدي إلى زيادة فرصة تنافسها على المستوى المحلي والعالمي، وهذا بدوره يساعد في تحسين مستوى الاقتصاد السعودي والوصول إلى أعلى مراحل الاقتصاد المستدام، الذي تتطلع الدولة إلى الوصول إليه من خلال البرامج التي توفرها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =