تعتزم وزارة التموين، الكشف عن قائمة السلع الأساسية الخاضعة لقرار وضع سعر عادل قريباً ، حيث تبدأ لجنة عليا بتحديدها منعاً للتلاعب بأسعارها وحماية المستهلك المصري، ولضمان عدم المغالاة على المستهلكين، وقد نشر حساب رئاسة مجلس الوزراء البيان الصادر عن الوزارة اليوم 18 ديسمبر 2022، بخلاف إمكانية الإطلاع عليه من الموقع الإلكتروني الخاص بها، للإحاطة بما ورد به من تفاصيل.

وجاء القرار بوضع سعر عادل لقائمة السلع الاستراتيجية والأساسية خلال اجتماع وزير التموين اليوم مع عدد من وكلاء الوزارة، ومديري المديريات ‏على مستوى جميع المحافظات بأنحاء الجمهورية فضلاً ع حضور مسؤولين آخرين بالوزارة ضمن الاجتماع.

سعر عادل ولا يوجد تسعير إجباري

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، دكتور/ علي المصيلحي قد ذكر في تصريحه له صباح اليوم، أنه سوف يتم تشكيل لجنة عليا حيث ستضم اتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية وحماية المستهلك، وسيكون مهمتها الأساسية وضع سعر عادل للسلع الأساسية والاستراتيجية التي يصل عددها حسب بيان الوزير قرابة 10 لـ15 سلعة مشمولة بالقرار، مشيراً إلى عدم وجود تسعير إلزامي أو إجباري للسلع، وإنما تقرر أن يتم تحديد سعر عادل لها وفقاً لما تقتضيه تكلفة إنتاجها والمدخلات المتعلقة بها.

وناشد الدكتور “المصيلحي” في تصريحه خلال الاجتماع، تشكيل اللجان المشتركة التي تضم كل من: “مديريات التموين ‏إلى جانب مباحث التموين وحماية المستهلك بالإضافة إلى هيئة سلامة الغذاء”، داعياً تلك الجهات المعنية بضرورة متابعة أسعار السلع المذكورة ضمن القرار، مشيراً إلى أهمية وضع السعر عليها بشكل واضح أمام الجمهور في مختلف المحال التجارية والأسواق، وخصوصاً البعيدة عن عواصم محافظات الجمهورية وكذلك كبرى المدن.

وزارة التموين حول تسعير السلع
بيان التموين حول تسعير السلع

كما أهاب الوزير بمديري ‏المديريات ضرورة إبداء حسن المعاملة مع أصحاب المحلات والمنافذ التجارية، وتعريفهم بماهية ‏المخالفات المسجلة على محالهم قبل رصدها، وذلك في ضوء خطى توجيههم وتوعيتهم لعدم التعرض لأي عقوبات.

وذكرت مصادر بالوزارة أن القائمة المشمولة بالسلع الاستراتيجية والأساسية المستهدفة بقرار وزير التموين تشكل كم من: (الدقيق ومشتقاته، السكر، الفول، اللحوم، الدواجن، الألبان ومصنعاته، الأسماك، المكرونة، الزيت، العدس) وذلك باعتبارها من أهم المنتجات التي يعتمد عليها المواطن بشكل كبير في حياته اليومية للغذاء، وذلك على حسب ما ذكرته صحيفة الأهرام المصرية عبر موقعها الإلكتروني بتاريخ 18 ديسمبر 2022.

ووجه وزير التموين والتجارة الداخلية المديريات بضرورة توجيه إنذارات خلال الأسبوعين القادمين لكل من لم يلزم بتلك التوجيهات الصادرة من الوزارة رسمياً في إطار تنفيذ قرار السلع الأساسية الخاضعة لقرار وضع سعر عادل، مطالباً بعمل الحملات التوعوية لكل المحلات ومطالبتهم بوضع التسعيرة على المنتجات والسلع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × أربعة =