أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ضوابط أو قواعد صرف تعويض ساند للمتعطلين عن العمل، وكيفية تقديم طلب الحصول على التعويض، ومواعيد الصرف المعتمدة رسمياً لنزول مبالغ الدعم على حسب نسبة استحقاقها في حسابات المستفيدين، وذلك في إطار حملة توعوية تقودها المؤسسة للتعريف بأليات الاستفادة من ما هو متاح من برامج ومبادرات تسهم في توفير الحماية للموظفين والموظفات بقطاعات العمل.

أشارت التأمينات الاجتماعية إلى المنافع التي يمكن الحصول عليها تحت مظلة نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، بعد الدور الهام الذي لعبه هذا النظام خلال فترة تفشي الجائحة بالأخص للمشتركين وشركات القطاع الخاص، وعبر البرنامج كان يتم دفع جزئ من الرواتب الأمر الذي ساهم في تقليل تخفيف الأعباء الاقتصادية على تلك المنشآت والعاملين.

ضوابط دعم تعويض ساند وكيفية احتساب نسبتها

بيّنت التأمينات أن برنامج ساند يعمل على رعاية الموظفين السعوديين وأسرهم أثناء التعطل عن العمل جراء التعرض لظروف خارجة عن الإرادة، ويقوم البرنامج بتوفير دخل شهري خلال الفترة الانتقالية لحين التحاق المواطن بوظيفة جديدة مناسبة.

ألية احتساب نسبة الدعم للعاطل عن العمل، على حسب قواعد صرف تعويض ساند على النحو التالي:

  1. احتساب نسبة 60 % من متوسط أجور العامل الشهرية التي تخضع للاشتراك في التأمينات، وذلك عن كل شهر من أول ثلاثة شهور لاستحقاق دعم ساند.
  2. بنشبة 50 % من متوسط أجور الاشتراك بالنسبة لأي شهر يزيد عن الثلاثة الأولى.
  3. مدة صرف تعويض ساند للمستفيد هي 12 شهر متصلة، أو في حالة كانت المدة متقطعة في كل مرة استحقاق تعويض تعطل عن العمل.
  4. يصرف تعويض ساند بداية من أول الشهر الذي يلي تاريخ تقديم الطلب وتوفر شروط الاستحقاق.
قواعد صرف تعويض ساند
قواعد صرف تعويض ساند

متطلبات التقديم على ساند

أشارت المؤسسة إلى أن متطلبات التقديم على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، تستلزم وجود بطاقة الهوية الوطنية، واسم البنك ورقم الآيبان للمتقدم، والعنوان وبيانات التواصل، وقد تم التأكيد على أنه يجب أن يكون سن المشترك أقل من 59 عام عند تطبيق النظام، حتى يتمكن من إتمام التسجيل في ساند.

أضافت المؤسسة أن الاستفادة من نظام تعويض ساند يقتصر على الذين تعطلوا عن العمل وفقدوا وظائفهم نتيجة لظروف خارجة عن إرادتهم، وليس العاطلين عن العمل من الأساس.

شروط استحقاق تعويض ساند ونسبة الاشتراك

ألزمن المؤسسة من يريد التقديم على النظام، أن يراعي شروط استحقاق تعويض ساند والتي تشمل ما يلي:

  1. أن يكون سعودي الجنسية، ويتوافر لدية مدد الاشتراك التي تؤهل للاستحقاق.
  2. ألا يكون المتقدم مفصول من العمل بسبب يرجع إليه، أو ترك العمل بمحض إرادته
  3. ألا يكون هناك دخل ناتج عن عمل أو نشاط خاص للمستفيد.
  4. أن لا يكون قد بلغ سن 60 عام، وله القدرة على العمل.
  5. التسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات خلال 90 يوم من تاريخ ترك العمل.
  6. الالتزام ببرامج التدريب التي يوفرها صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، والتعليمات التي تصدر عنه.
  7. الجدية والنشاط في البحث عن العمل.

الضوابط بعالية هي الاشتراطات العامة والتي منها أيضاً شروط ساند للنساء.

ما فائدة نظام ساند للمشتركين؟

يوفر نظام ساند للمشتركين المتعطلين عن العمل صرف تعويض يوفر لهم الدخل المادي، بجانب التدريب والتأهيل للعمل، والمساعدة في البحث عن الفرص الوظيفية.

كيفية تعديل رقم الآيبان في نظام ساند؟

أوضحت المؤسسة العانة للتأمينات انه يمكن تغيير رقم الآيبان عبر دخول المستفيد على حسابة في البوابة الإلكترونية للمؤسسة قم اختيار تعديل بيانات البنك.

ما هو الفرق بين ساند و حافز؟

الفرق بين برنامج تأمين التعطل عن العمل ساند، وبرنامج حافز، أن ساند يستهدف فئات المتعطلين عن العمل من سبق لهم التحاق بوظائف، أما حافز فهو يستهدف الباحثين الجدد عن فرص عمل.

كيف يتم اشتراك العمال وأصحاب العمل في ساند؟

بيّنت التأمينات أن جميع العمال من السعوديين والسعوديات من الخاضعين لفروع المعاشات، سوف يخضعون لتأمين البطالة، وذلك بشرط أن يكون سن المشترك أقل من سن 59 عام، ولا يحق لأي مشترك رفض دفع نسبة اشتراك ساند وهي 75 بالمائة، حيث أن النظام إلزامي.

ما هو موعد صرف تعويض ساند الشهري؟

أكدت المؤسسة العام للتأمينات الاجتماعية أن موعد صرف تعويض ساند أو تأمين التعطل عن العمل، يكون في بداية كل شهر ميلادي، ويستحق التعويض كلاً من ترك عمله بسبب خارج عن إرادته وفق شروط الاستحقاق.

متى يتم قطع ساند؟

الحالات التي يتم فيها قطع ساند أو وقف الاشتراك، منها بلوغ سن 60 عام، أو يكون للمستفيد دخل شخر من عمل أو نشاط خاص، وفي حالة إن كان المستفيد غير قادر على العمل، إن لم يعد مسجل لدى الوزارة، وفي حال تجاوز بقاء المستفيد خارج المملكة لمدة 60 يوم متصل أو متقطعة، وكذلك إم لم يكم يبحث عم عمل بجدية ونشاط، أو لم يلتزم بالتدريب دوم مسوغ مقبول، أو عند عدم الاكتراث بما تصدره الوزارة.

علماً بان نسبة الاشتراك في ساند هي 1.5 %، يقوم صاحب العمل بسداد 75 % منها، وحصة المشترك هي 75 % المتبقية، وقد جاء في الشروط انه لا يستحق الصرف من لدية دخل خاص مثل امتلاك منشأة ما أو نشاط خاص كما هو الحال في امتلاك رخص أو سجل تجاري، وهناك حالات يتم فيها وقف الصرف، وعقوبات يفرضها النظام في حالة عدم التقييد بالأحكام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + اثنا عشر =