أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الدولار بواقع 50 نقطة أساس، أو بنسبة 0.5 %، وذلك على خلفية الاجتماع المرتقب الذي عُقد مع بداية تعاملات الصباح في الولايات المتحدة، وقد اتخذا عدد من البنوك المركزي العربية قراراتها برفع سعر الفائدة على العملة الأمريكية، على حسب القرارات التي صدرت في هذا الشأن، وتم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام الرسمية.

أوضح رئيس البنك المركزي الأمريكي “جيروم باول”، أنه من المناسب رفع أسعار الفائدة حتى يتم التأكد من كبح جماح التضخم، والتي تعد من الأسباب الرئيسة لتلك الارتفاعات في نسب الفائدة، وبذلك تصل النسبة منذ بداية عملة التحريك خلال الربع الثاني من 2022 إلى 4.5 %، وستعدل تلك الزيادة هي الأخيرة خلال العام الجاري، وأكد على استمرار رفع معدلات الفائدة من أجل المحافظة على سياسة تشددية، كي يتم إعادة نسب التضخم لتكون 2 %.

أسباب رفع أسعار الفائدة للفيدرالي الأمريكي

أشار “جيروم” إلى مدى التجاوب في أسعار المستهلك بالنسبة للزيادات في أسعار الفائدة، غير أن التضخم لا يزال مرتفع، الأمر الذي يعكس الاختلال في العرض والطلب، والارتفاع الملحوظ في أسعار الطاقة والغذاء، وتناول المؤتمر الصحفي استعراض المسببات التي كان لها الأثر على الاقتصاد الدولي والمحلي، والتي نتج عنها حدوث سبع زيادات على فترات متتالية، حيث كانت الفائدة على الدولار 0.25 خلال مارس 2022، ثم تسارعت الزيادات من اجل كبح التضخم وتأثيراته على الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

أشار الفيدرالي الأمريكي إلى تباطئ النمو في الاقتصاد الأمريكي ليسجل 7.1 % خلال شخر نوفمبر 2022، مقارنة بما كان علية خلال أكتوبر الماضي بنسبة 7.7 %، وقد تم التنويه عن أن الاجتماع القادم سيكون خلال شهر فبراير من عام 2023.

البنوك الخليجية التي رفعت الفائدة

أعلن البنك المركزي السعودي القيام برفع معدل اتفاقية إعادة الشراء والمعروفة باسم “الريبو” بواقع 50 نقطة أساس، لتكون النسبة 5 %، وبنفس النسبة للريبو المعاكس لتكون 4.5 %، وذلك لتحقيق سياسات البنك نحو الاستقرار.

وعلى نفس الخطى قرر المصرف المركزي الإماراتي رفع نسبة الفائدة على الدولار بواقع 50 نقطة أساس، وهو نفس الحال بالنسبة للمركزي القطري.

البنك المركزي البحريني قرر زيادة سعر الفائدة على الإقراض أو الإيداع لأسبوع وليلية واحدة بواقع نصف نقطة مئوية، أي 50 نقطة أساس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =