أقر المصرف المركزي العراقي، تدشين منصة بُنى لرواتب المتقاعدين العراقيين الذين يقيمون في الدول العربية، تنفيذاً لتوجيهات البنك المركزي التي أصدرها في بيان رسمي له مؤخراً، حيث جاء القرار بناءً على إطلاق كل من صندوق النقد العربي والمركزي المصري ومنصة “بُنى”، مبادرة عربية مشتركة بين تلك الجهات لتفعيل خدمة لدفع الرواتب للمتقاعدين حاملي الجنسية العراقية المقيمين بالدول العربية عن طريق هذه الخدمة.

وقال محافظ المصرف المركزي السيد/ مصطفى غالب مخيف، وفقاً للبيان الصادر أن الجمهورية العراقية تحرص كلياً على توفير وإتاحة أفضل الخدمات المالية لمواطنيها، لافتاً بأن المبادرة سوف تقدم عدة خدمات وحلول مالية هامة ومتميزة لكافة المتقاعدين العراقيين من المقيمين في الأردن ومصر، وذلك عند استلام المستحقات الشهرية الخاصة بهم من خلال حساباتهم المصرفية بشكل فوري وطريقة تتسم بالشفافية والتكلفة المعتدلة دون أي عقبات.

منصة بُنى لرواتب المتقاعدين

أضاف محافظ البنك المركزي العراقي، إنما تأتي خطوة إطلاق المبادرة المشتركة في ضوء الجهود الدائمة التي يسعى البنك إلى تحقيقها بهدف توظيف التكنولوجيا المصرفية ورفد القطاع المالي وفق أفضل وأنسب الحلول الحديثة والآمنة سواءً في قطاع المدفوعات أو الشمول، وهو الأمر الذي من شأنه أن تعزيز أواصر التعاون العربي الاقتصادي المشترك مع الدول الشقيقة.

مبادرة منصة بُنى
منصة بُنى لرواتب المتقاعدين العراقيين

ما هي أهداف مبادرة منصة بُنى للمتقاعدين

تسعى مبادرة منصة بُنى لدفع الرواتب للمتقاعدين العراقيين المقيمين في الأردن ومصر كمرحلة أولى نحو شمول وتمكين فئة المتقاعدين من استلام رواتبهم شهرياً بسرعة وفعالية أكبر بطريقة سهلة، وذلك من خلال خطوات فتح حساب بنكي لكل متقاعد عراقي يرغب الاستفادة من تلك الخدمة.

ولكن يشترط أن يكون البنك الذي سوف يحصل المتقاعد من خلاله على راتبه ضمن قائمة البنوك المشاركة بالمبادرة، والتي أعلنت فعلياً جاهزية المتطلبات الفنية الخاصة بها من أجل الانضمام إلى المنصة.

حول منصة دفع رواتب المتقاعدين بالخارج

تجدر الإشارة بأن خدمات منصة بُني للمدفوعات (https://buna.co/) هي بمثابة نظام مدفوعات تشغله وتشرف عليه المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، التي يمتلكها صندوق النقد العربي، وتسعى المبادرة إلى تحقيق العديد من الأهداف التي تصب في المقام الأول لمصلحة المتقاعدين العراقيين المقيمين بالخارج وتحديداً مصر والأردن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 10 =