يستضيف معرض جدة للكتاب 2022، مؤتمر النشر الرقمي الذي يعد هو الأول من نوعه في المملكة، كما سوف يشهد المعرض العديد من الفعاليات الثقافية التي تشمل تتمثّل ندوات وجلسات حوارية، وذلك في إطار البرنامج الثقافي الخاص بالمعرض الذي تشرف عليه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية من 8 – 17 ديسمبر العام الجاري، والذي يُقام تحت قبة “سوبر دوم” جدة.

وذكرت مصادر أن مؤتمر النشر الرقمي سيشهد في يوم احد مناقشات لعدد من الخبراء والمختصين، حيث تناقش ماهية سبل الاستفادة من مجموعة التقنيات المتطورة والحديثة خصوصاً في مجال صناعة الكتاب، وذلك من خلال سبعة جلساتٍ حوارية إضافة إلى ورشتين عمل ويقدمها عدد 38 متحدث.

جلسات مؤتمر النشر الرقمي 2022

كشفت مصادر أن الجلسة الافتتاحية الأولى سوف تناقش موضوع “خلق الفرص ومواجهة تحديات التعلم من خلال النشر الرقمي”، وسوف تكون بحضور نخبة واسعة من دور النشر سواءً المحلية أو العربية أو العالمية، يليها عقد جلسة عن ماهية التقنيات الجديدة المستخدمة في مجالات القراءة الإلكترونية، والجلسة الأخرى ستتناول المساعد الشخصي الذكي وآليات تغييره لكيفية القراءة.

كما تعقد جلسة رابعة بشأن النشر الرقمي وطريقة تسهيله التعلم والقراءة، وجلسة تناقش منصات تسويق المحتوى الرقمي، بينما تتناول سادس الجلسات مناقشة فرص النشر الذاتي بمنطقة الشرق الأوسط وكذلك شمال أفريقيا، وسوف تسلط الجلسة الأخيرة الضوء على حيثيات المحتوى الرقمي للأطفال.

فعاليات وورش تديبية

وينظم معرض مؤتمر النشر الرقمي 3 ورش ضمن الفعاليات والأنشطة أيضاً، إذ تناقش الأولى موضوع بعنوان “لعبة تجسيد الأفكار” والذي تقدم خلاله الباحثة/ سارة غانم عدد من الاقتراحات والطرق التي يمكن اللجوء والاعتماد على نتائجها من أجل تجسيد وتبني الأفكار الخاصة بالآخرين.

بينما تتناول ثاني الورش عرض لفرص تمكين ودعم المؤسسات اللغوية من خلال القطاع الغير ربحي، ويستعرضها المدرب والأكاديمي المعتمد دكتور/ فؤاد صدقة، فيما الورشة الثالثة يقدمها رئيس تنفيذي لـ”إنيمي ثيرابي” السيد/ حسين بن سهلان، وتناقش ماهية وآليات صناعة كتب المانجا.

ويختتم البرنامج الثقافي في يومه الثالث من معرض جدة للكتاب فعالياته، بمشاركة ما يتجاوز 900 دار نشر معروفة محلياً وعربياً وعالمياً، وأكثر من عدد 400 جناح ثقافي وتعريفي، بإقامة حفلة غنائية مميزة تُقام على المسرح 1.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + سبعة =