أعلنت وزارة التجارة عن معايير التزام المنشآت بقواعد السوق والتي تساعد في النمو والتوسع السريع في المملكة العربية السعودية، وقد حرصت على أن توفر الخدمات الإلكترونية التي تساعد في الالتزام بتلك المعايير، وسهلت على أصحاب المنشآت بتوفير إمكانية إصدار التراخيص وسداد قيمة الرسوم المطلوبة عبر مجموعة متنوعة من القنوات الذكية.

وتوجد العديد من الجهات الحكومية التي تشارك مع الوزارة من خلال تقديم خدمات تساعد في الالتزام بالمعايير الجديدة من بينها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وأيضاً وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والبيئة والمياه والزراعة.

تحديد معايير التزام المنشآت بقواعد السوق

أكدت الوزارة على أن معايير التزام المنشآت بقواعد السوق تشمل ضرورة إصدار سجل تجاري ساري المدة ويمكن الحصول عليه من خلال الخدمات الإلكترونية، لافتةً على أنه ينبغي أن يحتوي على كافة البيانات التي تخص المنشآت، كذلك فتح حساب بنكي، وألا يتم الاعتماد على الحساب البنكي الشخصي.

والاستمرار في تجديد رخصة ممارسة الأنشطة وتحديث العناوين باستمرار، والتعرف على طريقة التسجيل في برنامج حماية الأجور واستخدام خدمات تسجيل بيانات الأجر للعمالة في المنشآت من خلال الوزارة المختصة، وتوثيق عقود العمل والتعاملات المالية التي تُجرى.

وشددت الوزارة، على ضرورة عدم تمكين الوافد من الحصول على أدوات للتصرف المطلق في المنشأة، والعمل على تقديم وسائل السداد الإلكتروني واستخدام خدمة حفظ الفواتير وهي واحدة من أبرز الخدمات المُقدمة في الفترة الأخيرة، كما لا بد من استخدام الطرق النظامية في تمويل المنشآت، والاستعلام عن التعليمات والإرشادات التي تخص النشاط الاقتصادي والالتزام بها كافة.

الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة

من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة يمكن الحصول على مجموعة من الخدمات الرقمية والإلكترونية سواء للتُجار أو المستهلكين، ومن أهمها إمكانية طلب تصريح السفر من أجل الاستثمار أو ترجمة عقود الشركات من اللغة العربية إلى الإنجليزية، وما هي آلية إصدار السجلات التجارية الفرعية لصالح الشركات المساهمة في السعودية.

الدعم الفني لوزارة التجارة

ولتلقي المساعدة والدعم والاستفسار عن المزيد من التفاصيل يمكن الاتصال على هاتف الوزارة 2944444 من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل أو المراسلة عبر CS@mc.gov.sa.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 20 =