أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن خدمات دعم ريف، بداية من استعراض كيفية التسجيل في الدعم الريفي الحكومي، للمواطنين المستفيدين من العاملين في المجال الزراعي بالمملكة العربية السعودية، وحددت العديد من الشروط المطلوبة والتي ينبغي الاطلاع عليها قبل الدخول إلى رابط تسجيل دعم ريف الإلكتروني وتقديم الطلب، ولفتت الوزارة إلى أن هناك العديد من المستفيدين الذين يمكنهم الحصول على الدعم المالي من منصة ريف الجديدة.

وتعد البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف واحدة من أبرز الخطوات التي تؤكد على ريادة الوزارة وقدرتها على استخدام وسائل التحول الرقمي، إذ أنها قامت بتطويرها لاستقبال طلبات ريف تسجيل الدخول نفاذ الموحد وأشارت إلى إطلاق كافة المعلومات التي تخص المحاصيل الزراعية المدعومة من البرنامج ، والقطاعات المستهدفة بدعم ريف، والتي يمكن لأصحابها الحصول على المبلغ المالي المستحق، كما يمكن استعلام عن دعم ريف تسجيل الدخول بعد إرسال الطلب برقم الهوية الوطنية.

طريقة تسجيل الدعم الريفي واسترجاع كلمة المرور

قدمت الوزارة خلال وقت سابق العديد من المبادرات المتميزة التي تساهم في تطوير القطاع الزراعي والحيواني ومشاريع الثروة السمكية في المملكة، ووفرت برامج دعم متميزة من بينها الدعم الريفي الذي يشمل فئات عدة، وأوضح أن الحصول عليه له آلية مُحددة كما أنه لفترة من الزمن ولا يُصرف الدعم باستمرار وعن كيفية التسجيل في الدعم الريفي الحكومي فهي من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ريف تسجيل الدخول من الواجهة الرئيسية.
  • إن لم يكن لديك حسابات سابقة في الموقع فعليك النقر على تسجيل جديد.
  • ثم أدخل كافة البيانات المطلوبة في الاستمارة التي تظهر لك.
  • وعقب تفعيل حسابك قم بتسجيل الدخول للانتقال إلى المنتجات المشمولة في الدعم الريفي.
  • عقب قراءة التفاصيل وما هي أبرز الشروط والأحكام والمواصفات القياسية يتعين النقر على خيار التسجيل.
  • عند الحصول على الاستمارة أدخل كافة البيانات الشخصية وأهم المعلومات التي تخص مشروعك.
  • ثم قم بكتابة تفاصيل الحساب البنكي منها رقم الآيبان واحرص على أن يكون نشط لوصول الدعم من خلاله بعد قبول الطلب.
  • ذكر مواصفات المشروع وتقديم نسخة من الأوراق الثبوتية من خلال الموقع.
  • النقر على خيار التسجيل من خلال الموقع.

طريقة استعادة كلمة المرور تتم من خلال الخدمة الإلكترونية الموضحة على واجهة الدخول بحساب المستخدم، عبر المرور بعدد من الإجراءات، لاسترجاع بيانات حساب المستخدم بعد التحقق من كونه هو مالك هذا الحساب الإلكتروني.

طريقة تسجيل الدعم الريفي
طريقة تسجيل الدعم الريفي

وبهذا تنتهي من التعرف على كيفية التسجيل في الدعم الريفي الحكومي ولا بد أن تنتظر حتى تنتهي الوزارة من دراسة الأهلية ومراجعة الطلب وسوف تحصل على الرد من خلال وسائل التواصل عند ورود إشعار إليك أو يمكن استخدام رابط استعلام عن دعم ريف تسجيل الدخول لمعرفة حالة الأهلية.

هل يؤثر دعم ريف على حساب المواطن؟

هناك العديد من الأسئلة التي وردت إلى المختصين في الوزارة وخصوصًا من خلال حساب العملاء على منصات التواصل الاجتماعية والتي تخص الاستفسار عن تأثير الدعم الريفي على برنامج حساب المواطن، وقد أجاب الأخير أنه لا ينبغي الإفصاح عن قيمة الدعم عند التسجيل في الحساب المواطن أو للمواطنين الذين سبق لهم صرف المبلغ المالي المستحق بعد التأكد من توافر شروط الأهلية والاستحقاق وشموله في البرنامج.

الاستعلام عن دعم ريف برقم الهوية ومتابعة الطلب

خدمات الاستعلام تعتبر واحدة من أبرز الخدمات المتوفرة من خلال رقم دعم ريف المجاني أو عن طريق المكاتب التابعة للوزارة، ويمكن الاستفسار عن حالة طلب دعم ريف من خلال البوابة الإلكترونية عن طريق الخطوات التالية:

  • الولوج إلى منصة ريف الإلكترونية.
  • ثم اختيار خدمات الاستعلام عن الدعم الريفي والبدء في إدخال البيانات المطلوبة.
  • ثم اختيار بحث.
  • ستظهر لك كافة المعلومات التي تخص الأهلية وهل أنك من المستفيدين الجُدد في البرنامج أم أن هناك شرط من الشروط لم يتوافر في طلبك ولا تستطيع الصرف خلال المواعيد المقررة.
  • يمكن متابعة طلب الدعم الريفي من نفس البوابة.

شروط الدعم الريفي للأسر المنتجة

حددت الوزارة عدد من شروط الأهلية لاستحقاق صرف الدعم الريفي، من بينها أن يكون من المتقدمين من حاملي الجنسية السعودية الأصل والمنشأ، والمواطنين الحاصلين على بطاقات التنقل وألا تكون الأعمار أقل من الواحد وعشرين عام، كما ينبغي عدم تجاوز الدخل الشهري مبلغ تسعة آلاف ريال سعودي، وألا تكون قيمة الدعم الإجمالية أكثر من 54 ريال سعودي لجميع أنواع البرامج، واحرص على الدقة عند تقديم الطلب ورفع البيانات بطريقة صحيحة والأوراق المطلوبة كي تكون مستوفي لكافة الشروط.

شروط دعم ريف
شروط دعم ريف

وأكدت الوزارة على أن الأسرة المتقدمة إذا كانت مُدرجة في الأسر المنتجة، فلا بد أن تحصل على وثيقة العمل الحر، وهي من شروط دعم ريف الأساسية، وهي أحد الشهادات التي تصدرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتمكين حامليها من الاشتراك في برامج الدعم المختلفة، بالإضافة إلى الحصول على حساب بنكي نشط، فإذا كانت تلك الشروط متوفرة فيمكن اتباع طريقة أو كيفية التسجيل في الدعم الريفي الحكومي في المملكة للاستفادة منه، كما لا بد أن يكون المتقدم لا يعمل في أي وظيفة سواء أكانت في المؤسسات العامة أو الخاصة.

معايير دعم المحاصيل 1
معايير دعم المحاصيل

أوضح برنامج ريف أنه قبل دعم أي محصول فإنه يتم التأكد على مدى التوافق مع معايير الدعم، وهذا الإجراء يشرف عليه مجموعة من الخبراء المتخصصين، للتأكد من إن كان المحصول ذو جودة عالية، وتكلفة الزراعة منخفضة، ويتميز بمواعيد إنتاج تحقق أعلي ربحية ممكنة.

موعد صرف دعم ريف

يستطيع المستفيدين صرف دعم ريف للأسر المنتجة وغيرها من الفئات المستحقة، بعد نزوله في الحساب البنكي شهريًا في الفترة من اليوم الأول للعاشر من كل شهر ميلادي، ولكن يسأل البعض عن موعد نزول دعم ريف بعد التسجيل وما هي فترة دراسة الأهلية، فقد أكدت الوزارة على أن الفترة لدراسة الطلب ومراجعته ستكون 60 يوم عمل تبدأ من تاريخ إرسال الطلب للتحقق إلكترونيًا.

كيف التواصل مع برنامج ريف

للمزيد من التفاصيل عن كيفية التسجيل في الدعم الريفي الحكومة وما الأوراق المطلوبة يمكن التواصل مع رقم ريف الموحد المجاني من أي مكان داخل المملكة وهو 19930 وذلك بدءاً من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الرابعة مساءً على مدار الأسبوع كما يمكن متابعة حساب البرنامج على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصة الإلكترونية الرسمية المتاح من خلالها كافة المعلومات.

مستحقي الدعم الريفي والفئات المستهدفة

حدد البرنامج العديد من الفئات المستفيدة من الدعم المادي المُقدم من خلال وزارة البيئة والمياه والزراعة عن طريق برنامج دعم ريف وعلى رأسهم المواطنين من مربي الماشية، كما يستفيد منه صيادي الأسماك والمزارعين في الكثير من القطاعات، ويمكن التعرف على المدعوم منها عن طريق رابط منصة ريف للدعم الإلكترونية كما يمكن التسجيل للنحالين إذا كانت القواعد والشروط العامة متوفرة بهم.

أطلق ربنا مج ريف مؤخراً مبادرة الميكنة الزراعية بهدف خدمة الزارعين وتقليل تكاليف الإنتاج، حتى يتمكن المستهدفين الاستفادة منها وتعظيم أرباحهم، وتقليل الاعتماد على العمالة.

مبادرة الميكنة الزراعية
مبادرة الميكنة الزراعية من برنامج ريف

أهداف برنامج ريف للأسر المنتجة

هناك العديد من الأهداف التي يسعى برنامج ريف إلى تحقيقه وخصوصًا بعد إطلاق كيفية التسجيل في الدعم الريفي الحكومي ومن بينها المشاركة في الوصول إلى أعلى معايير تحقيق الأمن الغذائي في الأماكن الريفية وفي المملكة بوجه العام، والاجتهاد وإطلاق الخدمات التي تساعد في تحسين الأوضاع الاقتصادية لصغار المزارعين والتي تصب في صالح الاقتصاد السعودي بوجه عام والحد من هجرة الكثير من الأشخاص إلى العديد من الدول.

وهناك العديد من الإنجازات التي حققها برنامج ريف حتى الآن من بينها دعم أكثر من ستة آلاف أسرة في مختلف الأماكن بالمملكة بمبلغ يصل إلى ستين مليون ريال سعودي ويستمر في تقديم الدعم الريفي إلى المزارعين المستفيدين والذين تصل أعدادهم إلى أكثر من عشرة آلاف مزارع في أماكن متنوعة.

كيف أعرف أني مؤهل في ريف وتقديم الاعتراض

إذا اتبعت المعلومات التي تخص كيفية التقديم على الدعم الريفي الحكومي من المفترض حصولك على إشعار عن طريق الرسائل النصية القصيرة تؤكد على الأهلية بعد مرور الفترة المستغرقة للمراجعة كما يمكن استخدام استمارة الاستعلام عن الأهلية الإلكترونية قبل إرسال الطلب.

وبشكل عام فإن دراسة الأهلية تتم خلال مدة لا تزيد عن 90 يوم، من تاريخ التسجيل في البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف، والاعتماد من الفرع الذي يتبع منطقة مقدم الطلب، وتصدر النتيجة في نهاية كل شهر ميلادي، كما يوفر البرنامح خدمة الاعتراض على نتائج الأهلية التي صدرت.

برنامج ريف للمتقاعدين

أشار حساب الدعم الريفي في نهاية يوليو 2021 إلى تخفيف القيد المانع للحد الأعلى للراتب التقاعدي ضمن شروط الاستحقاق، ليكون قيمته 9 آلاف ريال بعد ما كان 6 ألاف فقط، الأمر الذي ساهم في فتح المجال لشمول شريحة أكبر من المستفيدين، وبالتالي زيادة التنمية الريفية المستدامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =