نجحت جهود العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات الثقافية في تونس، في أن تدرج منظمة اليونسكو، “الهريسة التونسية” على قائمة التراث العالمي غير المادي، الخاصة بالمعارف والمهارات والممارسات المطبخية والاجتماعية، إذ جاء ذلك الإعلان بيوم الخميس خلال اجتماع لجنة المنظمة السابع عشر، والذي افتتح يوم الاثنين الماضي بالعاصمة المغربية الرباط.

وتعرف تلك الأكلة كونها نوع من المقبلات يتم تقديمها بجانب أغلب العديد من الأطباق على المائدة التونسية، وقد أعلنت المنظمة عبر موقع الرسائل القصيرة والتغريدات “تويتر” بشكل رسمي عن ضم “الهريسة التونسية” على قائمة التراث اللامادي.

حول الهريسة التونسية

وبحسب وثيقة التعريف التي نشرتها منظمة اليونسكو فإن الهريسة تعتبر أحد العناصر المميزة لتراث الطهي الوطني التونسي، كما أنها أيضا وفق وثيقة التعريف أحد عوامل التماسك الاجتماعي، كما أنها تعتبر عنصراً موحداً كذلك لكافة التونسيين.

ويزرع المكون الأساسي للهريسة التونسية، وهو الفلفل في العديد من المناطق في تونس والتي من أبرزها القيروان وسيدي بوزيد (وسط) لاسيما في منطقة “الوطن القبلي” (شرق)، ويتم إعداد الهريسة من الفلفل المجفف والذي يتم تجفيفه في الشمس، وعلى أبواب وواجهات المنازل.

وتبدأ عملية التحضير الهريسة بتقطيع الفلفل وتقشيره ثم غسله بشكل جيد بالماء ومن ثم البدء بعملية تجفيفه، وبعد اكتما تجفيفه تبدأ عملية عجنه والتي يضاف خلالها البهارات وزيت الزيتون، الذي يحفظ الفلفل ويقلل كذلك من حدة حرقته.

ما هي أنواع الهريسة؟

ذاعت شهرة الهريسة التونسية ودخلت في العديد من المطاعم الأوروبية لاسيما المطعم الفرنسي، حيث يتم إضافة الهريسة التونسية على أصناف متنوعة من السندوتشات ، ويتم تسويق وبيع الهريسة التونسية في دول أوروبية وعربية عديدة في المتاجر الكبيرة والعالمية، حيث باتت علامة مسجلة باسم تونس.

وتمثل الهريسة التونسية بمثابة مصدر رزق للكثير من النساء التونسيات اللائي يعشن في المناطق الريفية، بحيث برعن فعلياً في إعدادها وتجهيزها، كما أنتجن منها أيضا أنواعا مميزة من أشهرها: “هريسة دياري” و”هريسة عربي” و”هريسة مفورة”.

تجدر الإشارة إلى أن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية تضم الآن ما يزيد عن عدد الـ 530 عنصراً، ومن بينها على وجه التحديد 72 عنصرا يعد الحفاظ عليها أمرا هاما وملحاً للضرورة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =