وقعت مؤخراً شركة إيميا باور الإماراتية وعدد من مؤسسات التمويل الدولية، اتفاقيات الإغلاق المالي بقيمة تبلغ 1.1 مليار دولار، ذلك للبدء في تنفيذ مشروعين كبيرين لإنتاج الطاقة الكهربائية إذ تأتي تلك الخطوة اعتماداً على مصادر طاقة متجددة، بكوم أمبو الموجودة في بمحافظة أسوان، وبمحافظة البحر الأحمر أيضاً في منطقة جبل الزيت ، ويبلغ حجم الطاقة الإنتاجية للمشروعين بـ1000ميجاوات.

وشهد رئيس مجلس الوزراء، دكتور/ مصطفى مدبولي، أعمال ومراسم التوقيع التي حضرها كل من: رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، دكتور/ محمد شاكر، وسفيرة الإمارات العربية المتحدة في مصر، السيدة/ مريم الكعبي، علاوة على حضور رئيس مجلس إدارة شركة “إيميا باور”، السيد. حسين جاسم النويس، والسفير الياباني في مصر، أوكا هيروشي، وعدد بارز من ممثلي مؤسسات التمويل الدولية.

اتفاقيات الإغلاق المالي لإقامة محطتي طاقة بمصر

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، نجحت “إيميا باور” بشكل فاعل في تحقيق إغلاق مالي ناجح لإنتاج الكهرباء بقدرة بـ 1000 ميجاوات، وهو الأمر الذي سيساهم كلياً في دعم وتعزيز السوق المصري في اعتماده على مصادر الطاقة المتجددة، مشيراً كذلك أن معظم الشركات العالمية الشهيرة التي تعمل في نطاقات الطاقة النظيفة أصبح لديها قدرا كبيراً وملحوظاً من الثقة في الاقتصاد المصرى.

كما تمت الإشارة إلى أن مصر تمتلك إمكانات ضخمة من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحيث تمكنها من القدرة على جذب الشركات الصناعية الكبرى في العالم، وقد نفذت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالفعل خطة الدولة المصرية في أن تكون جاذبة للعلامات، والشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة المتجددة، متوقعاً من جانبه أن تكون مصر المركز العالمي للهيدروجين الاخضر ومشتقاته أيضا في السنوات القليلة القادمة.

الأكبر في أفريقيا

من جهته قال رئيس مجلس إدارة ” إيميا باور”، السيد/ حسين جاسم النويس، أن الشركة حققت إغلاق مالي ناجح فعلياً مع مجموعة متنوعة من مؤسسات تمويلية دولية وذلك لإقامة وتنفيذ المشروعين المحطتين، وهو ما يشير بطريقة فورية وموجهة إلى ثقة تلك المؤسسات بشكل تام في المستقبل الاستثماري للمناخ في مصر.

تجدر الإشارة إلى أن محطة “أبيدوس” المزمع إنشاؤها تقع على وجه التحديد في مدينة كوم أمبو والكائنة بمحافظة أسوان، سوف تنتج الكهرباء من خلال سبل استغلال الطاقة الشمسية المتوفرة طوال العام، ومن المخطط أيضا أن تنتج لنحو الت500 ميجاوات، وهذا بتمويلات من: “مؤسسة التمويل الدولية، فضلاً عن عضو مجموعة البنك الدولي، و”الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا”، والبنك الهولندي للتنمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 8 =