أظهرت الجولات التفتيشية التي نفذها مؤخراً كل من فريق من مفتشي هيئة البيئة، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ودائرة التنمية الاقتصادية، التزام المواطنين والباعة أيضاً بالقرار الذي تم تطبيقُه بشكل رسمي في إمارة أبو ظبي في تاريخ الأول من شهر يونيو الماضي، والذي تم بموجبه حظر استخدام الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.

وكان هذا القرار بهدف الحد من استخدام تلك الأكياس واستخدام بدائل أخرى أكثر استدامة قدر الإمكان وقليلة في أثرها البيئي، وبحسب فريق المفتشين كانت توجد في أغلب منافذ البيع بدائل عن الأكياس البلاستيكية.

90% نسبة خفض الأكياس البلاستيكية

وأشارت المعلومات التي تم جمعها بمعرفة هيئة البيئة، إلى انخفاض عدد الأكياس البلاستيكية التي تستخدم في التسوق لمرة واحدة بنسبة تجاوزت بالفعل الـ90%، وهو ما وفر مايزيد عن النصف مليون كيس بلاستيكي يوميا اعتبارا من توقيت الأول من شهر يونيو، وهو ما يعني أن عدد الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة والتي تم توفيرها فعليا بلغ أكثر من الـ 87 مليون كيس بلاستيكي.

وأكدت هيئة بيئة أبوظبي أن ما يزيد عن الثمانين بالمئة من منافذ البيع بما فيها الخاصة بالبيع بالتجزئة التزمت كلياً بالرسوم الطوعية، حيث كانت ضمن الجهات التي وقعت بشكل رسمي على الإعلان الطوعي، الذي التزمت بموجبه بدعم وإنفاذ الحد من استخدام المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة.

برامج تثقيفية وتوعوية

يشار أن هيئة البيئة قامت بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات المعنية وذات الصلة كذلك بإعداد وتنفيذ عدد من البرامج التثقيفية والتوعوية، التي استهدفت كافة شرائح المجتمع في إمارة أبوظبي، كما نفذت مبادرات توعية عديدة من أبرزها مبادرة “معا نحو الصفر” والتي تم خلالها مشاركة عدد 25 مادة توعوية حول الحملة مع تجار تجزئة ومدارس أيضا ومتاجر فضلاً عن منصات لتوصيل الطلبات إلى المنازل.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الهيئة نجحت في تنظيم جلسات عديدة استهدفت مؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص، وأعدت الهيئة دليلاً بحيث يزود الفئات المستهدفة بالأدوات التي يمكن من خلالها وضع خطط لتنفيذ سياسة الحد من استخدام المواد البلاستيكية.

كما قامت الهيئة في أبوظبي بإضافة عدد 7 إجراءات، وذلك لتكون ضمن البرنامج “بادر” للجوال الذي أطلقته مؤخرا، وهو عبارة عن برنامج مجاني صديق للبيئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 18 =