انطلقت يوم الاثنين الذي يوافق 28 الشهر الجاري، في ملهم شمال العاصمة السعودية الرياض، النسخة الخامسة من مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، وشهدت فعاليات أول أيام المهرجان في الأشواط التأهيلية من مسابقة الملواح لمسافة بـ400 متر، منافسات مثيرة وحماسية، بحيث تضمنت المشاركين من الملاك والمحترفين من المملكة العربية السعودية فئات “شاهين فرخ” و”شاهين قرناس”، وقد حضر المهرجان على وجه التحديد في يومه الأول أعداد كبيرة من هواة الصقور ومحبي التراث السعودي الخليجي، وذلك بما يحمله من عبق الماضي الأصيل ورائحة الأجداد.

وخصص نادي الصقور السعودي لمسابقات المهرجان مجموعة من الجوائز المالية القيمة التي تصل قيمتها إلى الـ 30 مليون ريال، إذ تمنح للفائزين في مسابقتي الملواح والمزاين، كما أعلن النادي عن أنه خصص أيضاً جوائز مالية للفائزين بالمراكز العشرة الأول في كل شوط من أشواط مسابقة الملواح، بحيث خصص 102.500 ريال لكل شوط من أشواط الملاك ضمن الأشواط التأهيلية للسعوديين، كما خصص كذلك الـ167.500 ريال لكل شوط من أشواط الملاك المفتوح للمحترفين.

جوائز مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

وتم تخصيص جوائز مالية للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل شوط، والتي يبلغ عددها الـ12 شوطاً لكل فئة (ملاك – ملاك مفتوح – محترفين) وهي الأشواط النهائية التي تحمل لقب كؤوس الملك عبدالعزيز، بحيث تكون جوائز الملاك ثلاثمائة ألف ريال لكل شوط بقيمة إجمالية تبلغ الـ3.600.000 ريال.

كما خصص النادي أيضا نفس القيمة لجوائز الملاك مفتوح، أما جوائز أشواط المحترفين المعلن عنها فتبلغ قيمتها الإجمالية بـ6.600.000 ريال، إذ يحصل الفائز على الـ 550 ألف لكل شوط.

حول مهرجان الصقور

يعد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور، المهرجان الدولي الأول الذي ينظم مسابقة هي الأكبر على مستوى العالم، والتي تشهد مشاركة كوكبة من ملاك الصقور السعوديين وملاكها من دول مجلس التعاون، ويأتي المهرجان وفعالياته في إطار السعي للحفاظ على الموروثات الثقافية والحضارية للمملكة العربية السعودية.

ويستهدف المهرجان الذي ينظمه نادي الصقور السعودي كل فئات الصقورفي مسابقتي الملواح والمزاين، وقد دخل المهرجان بشكل رسمي موسوعة جينيس للأرقام القياسية مرتين، الأولى عندما سجلت نسخته الأولى التي انطلقت في عام 2018 مشاركة الـ1723 صقرا، وكانت المرة الثانية في نسخته الثانية بحيث بلغ عدد الصقور المسجلة رسمياً في مسابقاتها لـ2350 صقراً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 2 =