أشار عدد من القانونيون السعودية إلى كيفية الحصول على تعويض التضرر من الأمطار، وذلك على خلفية أمطار جدة التي شهدتها المملكة يوم الخميس الموافق 24 نوفمبر 2022، وما نتج عنها من أضرار في الأملاك الخاصة والعامة، حيث كثرت الاستفسارات تجاه المسارات القانونية التي يمكن للمتضررين اتخاذها للحصول على تعويض مناسب، وقد تم استعراض بعض النصوص القانونية المنظمة لألية طلب التعويض في مثل هذه الحالات.

أوضح بعض القانونيون أنه يحق للمتضررين من الأمطار، مقاضاة الجهات المقصرة وطلب الحصول على تعويض مناسب عما لحق بممتلكاته من أضرار، وذلك على حسب ما أشارت له صحيفة “عكاظ” السعودية، وفي حالة ثبوت تقصير الجهة الإدارية حكومية كانت أو خاصة، فيتم ملاحقتها أمام القضاء الإداري أو العام، فيما نوه آخرون أن الدولة تقدم مساعدات للمتضررين وليس تعويضات، كذلك تحدث البعض عن مدى أحقية مطالبة شركات التأمين لمن تضررت سيارته المؤمن عليها.

متى يحق تعويض التضرر من الأمطار

بيّنت “عكاظ “ما أوضحة المحامين بالمملكة حول أنه في حالة تضرر شخص من أمطار الخميس 22 نوفمبر، وثبت حدوث تلفيات في ممتلكاته الخاصة نتيجة تقصير واضح أو جراء إهمال ثابت، فيكون للمتضرر مقاضاة الجهة الثابت تقصيرها، ويطلب التعويض الماضي المناسب عبر رفع دعوى أمام المحاكم الإدارية بديوان المظالم، إذا كانت الجهة المقصرة من الجهات الإدارية بالدولة.

أضاف أنه في حالة كانت الجهة التي سيتم طلب التعويض منها نتيجة التقصير أو الإهمال، من الجهات الخاصة فيكون رفع الدعوى أمام المحاكم العامة.

حكم تعويض جرف سيارة بسبب السيول

استند أحد القانونيون إلى أحد الأحكام القضائية التي نشرها الحساب الرسمي الخاص بموقع ديوان المظالم على منصة التواصل “تويتر” بتاريخ 23 نوفمبر لعام 2017، حيث تم إلزام الجهة التي تم مقاضاتها بصرف قيمة تعويض جرف سيارة جراء السيول وقتها.

حكم تعويض جرف سيارة
حكم تعويض جرف سيارة

حقيقة تعويض المتضررين من أمطار جدة

المتحدث الرسمي باسم أمانة جدة “محمد البقمي”؛ صرح لبرنامج “يا هلا” على قناة روتانا خليجية، أكد من خلاله أن تعويض المتضررين من أمطار جدة التي حدثت الخميس الماضي، ستكون بنفس ألية التعويضات التي تمت عام 2009، حيث تتولي مركز الأزمات بالجهات الحكومية حصر التلفيات والأضرار، واتخاذ الإجراءات النظامية لاستقبال طلبات التعويض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + ستة =