أعلنت الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية عن أبرز اشتراطات القيادة لفترات طويلة للعمل على تحسين مستوى السلامة المرورية في كافة الأنحاء، بهدف تعزيز مستوى الأمن والأمان للمواطنين من خلال الطرقات البرية والسفر لمسافات طويلة، وقد حرصت الهيئة أيضا على تدشين لوائح وقوانين للحد من المخالفات المرورية والحفاظ على الأرواح، وقد جددت التذكير بأهمية الالتزام بالقوانين من خلال حسابها الرسمي على تويتر.

وقد قدمت الهيئة العديد من المبادرات والبرامج التي تعزز من كفاءة جودة الحياة للمجتمع السعودي خلال الفترة الماضية وطرح الأفكار الإبداعية، والتي تؤكد على جهودها لتطوير وسائل النقل الحديثة.

أهم اشتراطات القيادة لفترات طويلة

أوضحت هيئة النقل أن أولى الشروط المطلوبة لقيادة المركبات لمسافات طويلة داخل المملكة تتمثل في: ضرورة الحضور الذهني والتركيز أثناء استخدام عجلة القيادة وألا يقوم القائد باستخدام الهاتف النقال مهما كانت الأسباب خلال ذلك الوقت، أو السهو وعدم الالتفات إلى اللوائح الإرشادية المختلفة، مع ضرورة عدم استخدام أدوية قد تؤدي إلى الشعور بالحاجة إلى النوم أو الإحساس المؤقت بالدوران مما قد ينتج عنه عواقب كثيرة.

ولا بد أن يحصل قائدي المركبات على فترة قصيرة من الراحة إذا كانت الرحلة تستغرق وقت طويل وهذا من خلال الأماكن المُخصصة لذلك، مع الحرص على تناول القدر الكافي من الأطعمة المفيدة والابتعاد التام عن المأكولات أو المشروبات التي تسبب الخمول وعدم التركيز.

اشترطات القبادة
اشتراطات القيادة لفترات طويلة

وشددت على ضرورة اتباع اشتراطات القيادة لفترات طويلة ومنها التركيز على العلامات الموجودة على الطرقات، فضلا عن الاهتمام بفتح النافذة عند الشعور بعدم الرغبة في استكمال الرحلة أو الخمول، وأن يكون السائق قد تمكن من الحصول على قسط كاف من الراحة وفترات نوم وافية، والحرص على الجلوس بشكل سليم واستخدام حزام الأمان.

خدمات الهيئة العامة للنقل للسائقين

يستفيد السائقين من الخدمات التي توفرها الهيئة في ضوء خدمات النقل البري الجديدة، ومن بينها إمكانية الاطلاع على اللوائح المنظمة لنشاط تأجير السيارات ووسطاء التأجير وخدمات تشغيل مواقف الشاحنات والشروط والسياسات اللازم التعرف عليها قبل استخدام وسائل النقل العام في المملكة، وذلك للأفراد أو المستثمرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 5 =