أقرت مؤسسة التدريب المهني الأردنية أعلنت مؤسسة التدريب المهني، في بيان صحفي أصدرته بيوم الأحد، عن تمديد القبول والتسجيل بمعاهدها حتى 25 مارس الحالي، الذي كان مقررا أن ينتهي يوم الخميس الموافق 11 من نفس الشهر، وتندرج المؤسسة ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الأشهر بالمملكة، حيث أُنشئت بالعام 1976، وذلك بغرض تحقيق التوسع في إعداد القوى العاملة المدربة، وتنظيم سوق العمل.

حول المؤسسة

باشرت مؤسسة التدريب المهني في الأردن أعمالها بعام 1977، وتعمل حاليًا بمقتضى “قانون رقم 11” للسنة 1985، وتعديلاته لسنة 2001، وتقدم خدماتها المتطورة للمواطنين على اختلاف مستوياتهم التعليمية، وذلك انطلاقًا من مبدأ التعليم المستمر مدى الحياة.

كما تتيح المؤسسة العديد من برامج الإعداد المهني مختلفة المستويات، فضلاً عن تقديمها لباقة متميزة من خدمات التدرُب والاستشارات، تحديداً في مجال السلامة والصحة المهنية ، علاوةً على قيامها بتدريب كل من المدربين والمشرفين في الجوانب الإدارية، فضلاً عن جهودها بتطوير عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يتبع مؤسسة التدريب المهني نحو خمسة وثلاثون معهدًا تنتشر في كافة المحافظات، علاوةً على عدد ثلاثة وأربعين موقع تدريبي، كما يتبعها كذلك 348 مشغلاً، وتمتلك المؤسسة أيضًا 10 معاهد خاصة بالإناث، و13 معهد من المعاهد المجهزة، والخاصة بذوي الإعاقة السمعية والبصرية.

ويبلغ حجم الطاقة الإستيعابية لمؤسسة التدريب المهني العشرة آلاف متدرب، وبطاقة تشغيلية 20000، يتوزعون على تسعة عشر عائلة مهنية، وذلك في عدد تخصصات يبلغ المائة تخصص، ويعمل بالمؤسسة بنحو الـ1245 موظف.

تخرج من المؤسسة إلى الآن ما يزيد عن الـ400000 متدرب ومتدربة، إذ بلغت نسبة الإناث منهم الـ32%، وبلغ المعدل التشغيلي حوالي الـ61 بالمائة، وتجاوز ببعض القطاعات 95%.

ؤسسة التدريب المهني الأردنية
برامج التدريب المهني

أما عن برامج التدرٌب، فتقدم مؤسسة التدريب المهني، مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية، ومنها:

أولاً: برامج اﻹﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ: ﻭﻫﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ إعداد ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺑﻴﻦ بمستويات ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍلأﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ: ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﻤﺎهر  بالإضافة إلى ﻣﺤﺪﺩ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ.

ثانيًا: ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ ﻭﺍﻟﻔﻨﻲ، المخصص ﻟﻼﻟﺘﺤﺎﻕ بسوق ﺍﻟﻌﻤﻞ، إذ يتم ﺗﺰﻭﻳﺪ المتدربين ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ التالية: ﺍﻻﺩﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎهية، ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻟﻠﻤﻬﺎﺭﺍﺕ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *