أعلنت وزارة الشؤون البيئة والمياه الزراعية، قائمة تضم 15 مهنة تحتاج ترخيص حرفي في صيانة السيارات، وذلك بداية من تاريخ الأول من شهر يونيو 2023 القادم، ومن جانبها جددت منصة بلدي دعوتها لأصحاب الأعمال للمبادرة باستخراج التراخيص الحرفية للعاملين قبل هذا الموعد، بجانب التنبيه حول أهمية قيام المنشأة بإصدار رخص السكن الجماعي للأفراد، لضمان الالتزام بالتعليمات والاشتراطات الصحية والفنية.

أشارت الوزارة إلى الخدمات المقدمة للمستفيدين عبر منصة بلدي الرقمية، واستصدار الرخص النظامة للعديد من الأنشطة مثل المتاجر بمختلف أنواعها، و رخص مزاولة المهن الحرفية، والرخص التجارية الفورية، وتقديم الخدمات المنزلية، والتقييم الذاتي للمنشآت وغيرها من خدمات.

15 مهنة تتطلب ترخيص حرفي في صيانة السيارات

قائمة المهن التي تم الإشارة لها تشمل 15 مهنة حرفية تحتاج ترخيص حرفي في صيانة السيارات تشمل على الأتي:

  1. ميكانيكي سيارات
  2. فني ريدياتير
  3. فني مركب زجاج المركبات.
  4. فني فحص سيارات
  5. فني خراطة المحركات.
  6. كهربائي سيارات
  7. فني صيانة المركبات الخفيفة.
  8. منجد المركبات
  9. فني ميكانيكي الفرامل.
  10. حداد ترميم هيكل مركبات.
  11. سمكري أجسام المركبات
  12. عامل العزل الحراري.
  13. فني تكييف مركبات.
  14. مشحم السيارات
  15. دهان المركبات.

أهمية الترخيص الحرفي للعمالة

بيّنت وزارة البيئة أن هذا التوجه يأتي في إطار الحرص على نشر التوعية نحو ضرورة قيام المنشآت بإصدار شهادة الترخيص الحرفي للعمالة الفنية لديها، من العاملين في الأنشطة التجارية التي تخضع لإشراف الوزارة، وذلك قبل حلول تاريخ انتهاء المهلة النظامية المقدر لها بداية شهر يونيو من العام الميلادي القادم.

أكدت الوزارة على أن الترخيص الحرفي يعد من المتطلبات الرئيسية لممارسة العامل لمهنة حرفية في المملكة، بجانب أنه من شروط إصدار المنشأة التراخيص التجارية، وهذا من أحل تسهيل عمل المستثمرين وتقديم الدعم لهم، ولتفعيل وتمكين القطاع الخاص، الأمر الذي يسهم في رفع الكفاءة والجودة لما هو مقدم للعملاء من خدمات.

كيفية استخراج الترخيص الحرفي من منصة بلدي

شددت وزارة البيئة على أهمية التعامل المستفيدين مع العامل المهني الحاصل على الترخيص الحرفي النظامي لمزاولة المهنة، ومطالبته بالتحقق وإبراز الرخصة الحرفية لضمان جودة الخدمة المقدمة، والحصول على التعويض عن الأضرار في حالة وقوع حوادث.

أشارت الوزارة إلى أن الترخيص الحرفي يحقق الميزة التنافسية بيم المنشآت أمام العملاء، ويمكن الحصول على الترخيص من خلال خدمات منصة بلدي الإلكترونية (https://balady.gov.sa) على شبكة الإنترنت، بعد اتباع التعليمات واستيفاء المتطلبات والاشتراطات التي تم وضعها لهذا الشأن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة − ثلاثة =