تواصل مؤشرات السياحة في سلطنة عمان حالة التعافي، ذلك بحسب العديد من الإحصائيات التي رصدت مؤخراً حدوث زيادة في معدلات الإشغال الفندقي، علاوة على ارتفاع في عدد الوظائف ونسب التشغيل في العام الجاري، كما رصدت كذلك المؤشرات ارتفاعا ملحوظا في الناتج المحلي الإجمالي المُسجل والذي يشمل أنشطة الإقامة والمطاعم، إذ سجلت هذه الأنشطة نسبة نمو بلغت بـ23,1% خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث ساهمت بنحو الـ288 مليون ريال عماني بحال المقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي سجلت 234 مليون ريال، وفق ما أعلنه رسمياً المركز الوطني للإحصائيات والمعلومات.

وقال مصدر، أنه من المتوقع أن يزيد معدل النمو في قطاع السياحة خلال هذا العام والأعوام المقبلة، مدفوعا بالتبعية بخطط التنويع الاقتصادي التي وضعت ذاك القطاع ضمن عوامل ومرتكزات النمو.

مؤشرات السياحة في عُمان تواصل التعافي

أبان المصدر بأن جهاز الاستثمار العماني أعلن منذ أيام بشكل رسمي أن شتى القطاعات وعلى رأسها القطاع السياحي إنما سوف تشهد خلال الفترة المقبلة مجموعة مشروعات جديدة، إضافة لذلك فإن وزارة التراث والسياحة تولي من جانبها مخططات التنمية السياحية في كافة محافظات السلطنة أهمية كبيرة، وبدأت بشكل فعلي في إنفاذ تلك المخططات وخصوصاً في كل من محافظات: ظفار، مسقط، مسندم، الداخلية، جنوب الشرقية.

جذب استثمارات بقيمة 1.7 مليارات ريال عماني

أردف المصدر، أن وزارة التراث والسياحة، تعمل ضمن البرنامج الوطني لجذب الاستثمارات، وقد أعلنت أنها نجحت بالفعل في جذب استثمارات بقيمة 1.7 مليارات ريال عماني، من جملة جذب استثمارات مستهدفة بنحو الثلاثة مليارات ريال عماني وهذا في الفترة من 2021 حتى 2023.

تمت الإشارة كذلك إلى أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كشف رسمياً عن التحسن الملحوظ الذي تشهده نسب الإشغال الفندقي إذ ارتفعت بنسبة لنحو الـ42,7% في الفنادق المصنفة تحديدا 3ـ 5 نجمات في نهاية سبتمبر الماضي، وارتفع كذلك عدد النزلاء حتى وصل إلى عدد 1.1 مليون نزيل.

وتابع معقباً، أظهرت المؤشرات الإحصائية أيضا حالة من الانتعاش خلال العام الجاري في عمليات التوظيف لأنشطة الإقامة فضلاً عن الخدمات الغذائية، حيث عمل بها حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي على وجه التحديد أكثر من الـ 131 ألف مواطن ووافد، بزيادة بلغت لنحو الـ18 ألف وظيفة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي كان يعمل بها في هذه الأنشطة قرابة 113 ألف مواطن وكذلك وافد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − خمسة =