تنطلق الجمعة الموافق 11 نوفمبر أعمال منتدى مبادرة السعودية الخضراء بنسخته الثانية، وذلك في المدينة الخضراء بشرم الشيخ التي تستضيف قمة ومؤتمر المناخ cop27، إذ تعقد بشكل رسمي تحت شعار “من الطموح إلى العمل” على وجه التحديد بيومي 11 و12 هذا الشهر، وهذا على غرار إطلاق مبادرة ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لمبادرة السعودية الخضراء.

وقال مصدر، تقيم وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية، مساء اليوم 10 نوفمبر، وعقب اختتام فعاليات قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في نسختها الثانية، حفلًا خاصاً يهدف إلى البناء على ما صدر عن القمة من تعهدات والتزامات مناخية دولية، وذلك لضمان تحقيق نتائج عملية ومن أجل تعزيز التعاون والتنسيق العملي على المستوى الإقليمي في مجال العمل المناخي.

حضور منتدى مبادرة السعودية الخضراء بنسخته الثانية

أشار المصدر، أن الحفل سيحضره وزراء من دول القارة الأفريقية وكذلك منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، كما ترتئي تعزيز ما تم إحرازه في إنفاذ “مبادرة الوقود النظيف لأغراض الطهي” التي تم الإعلان عنها رسميا في عام 2012 من قبل سمو ولي العهد ، خلال إطلاق النسخة الأولى من مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وفي هذا الإطار تخطط المملكة إلى امتلاك وتأسيس مراكز متخصصة ضخمة لغرض احتجاز الكربون وإعادة استخدامه أوتخزينه، كما لفت المصدر أيضا إلى أن دلالة شعار المنتدى لهذا العام إنما تأتي تعبيرا عن رؤية المملكة التي تسعى إلى تحويل الطموح إلى واقع، وذلك من خلال تعزيز ودفع العمل المشترك للتصدي لشتى التحديات المناخية التي تشهدها كل دول العالم.

وأضاف المصدر، أن المنتدى الذي تقام فعالياته بالتزامن مع قمة ومؤتمر cop27، يؤكد على التزام المملكة وتعهدها بالعمل مع مختلف الشركاء وشتى الأطراف على المستويين الإقليمي والعالمي بالتعاون والتنسيق، سعيا إلى بناء مستقبل أخضر وأكثر استدامة للجميع.

وتمت الإشارة إلى أن الاستمرار في مناقشة كافة الأهداف التي تم صياغتها وتحديدها ضمن إطار مبادرة السعودية الخضراء لا يؤكد إلا على التزام المملكة الفعلي بتحقُق هدف الحياد الصفري بحلول عام 2060، وذلك عن طريق استخدام الاقتصاد الدائري للكربون، وهو ما يتماشى كليا مع الخطط التنموية للمملكة التي تمكنها من تنوعها الاقتصادي، كما يحفظ دورها الريادي وخصوصا في أتمتة  وضمان الحفاظ على استقرار الأسواق العالمية للطاقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 1 =