أعلنت وزارة التعليم العالي عن إتاحة استخراج نتيجة القبول الجامعات السودانية اليوم الأربعاء برقم الاستمارة من موقع التقديم، الموافق 9 نوفمبر 2022، وذلك عقب الانتهاء من المؤتمر الصحفي المنتظر عقده عند الساعة الواحدة من ظهر اليوم، ومن المرتقب أن يتم الكشف عن تفاصيل ونسب القبول في الدور الأول، وكيفية معرفة اسم الكلية والجامعة التي تم الترشيح عليها بناء على المعايير التي وردت في دليل الطالب للعام الدراسي 2022-2023.

أشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن أولياء الأمور والطلاب باستطاعتهم الدخول على موقع نظام التقديم الإلكتروني، والتابع إلى الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات، والاستعلام عن نتيجة القبول العام لمؤسسات التعليم العالي والأهلية والخاصة للطلاب السودانيين والطلبة الوافدين، وذلك عقب الانتهاء من وقائع المؤتمر الصحفي.

كيفية استعلام نتيجة القبول العام لمؤسسات التعليم

بيّنت الوزارة في تقارير إعلامية سابقة، أنا الأعمال الفنية التي تخص استخرج نتيجة القبول الجامعات السعودية للعام الدراسي 2022-2023، قد انتهت بالفعل، وقد تم استكمال كافة الترتيب المتعلقة بإعلان نتائج الترشيح ظهر اليوم الأربعاء، وذلك بمخاطبة وتشريف وزير التعليم العالي البروفيسور مجمد حسن دهب، بجانب لفيف من القيادات التربوية والإدارية بالوزارة.

يعقد المؤتمر الصحفي الخاص بالكشف عن نتائج القبول في الكليات والجامعات، بقاعة المؤتمرات الكبرى بالوزارة، وقد تم دعوة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لحضور هذا المؤتمر، ونقل التفاصيل والبيانات الإحصائية التي سيعلنها وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد قليل، وسيسبق المؤتمر عقد اجتماع للجنة قبول التعليم العالي لإجازة النتيجة قبل أن يتم عرضها في المؤتمر الصحفي.

استخراج نتيجة القبول الجامعات السودانية
استخراج نتيجة القبول الجامعات السودانية

أبانت الوزارة أنه قد انتهت من عملية التقديم الإلكتروني لمؤسسات التعليم العالي في الدور الأول، مساء يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2022، وأن عملية التسجيل مرت بنجاح دون أي معوقات، وقد بلغ نسبة الطلاب المتقدمين على الترشيح في الدور الأول حوالي 61 %، من عدد الطلاب الناجحين في نتيجة الشهادة السودانية، أي ما يعادل 215172 طالب وطالبة.

إضافة إلى ذلك، فقد بلع عدد الطلاب السودانيين من حملة الشهادة العربية والأجنبية عمليات التقديم على القبول بالكليات والجامعات السودانية، وبلغ عدد الطلبات لهم 1472 طلب، فيما كان عدد الطلاب الوافدين من غير السودانيين بعدد 1855 طالب وطالبة.

طرق استخراج نتائج قبول الجامعات السودانية

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية أن هناك طريقتين للاستعلام عن نتيجة القبول الجامعات والكليات الحكومية والأهلية والخاصة وذلك عبر الأتي:

موعد التقديم على شواغر الجامعات السودانية

أكدت وزارة التعليم العالي على انه من المنتظر أن يتم الإعلان عن موعد فتح التقديم على شواغر الجامعات السودانية خلال المؤتمر الصحفي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 15 =