افتتح بيوم الاثنين السابع من نوفمبر، السيد/ منصور بن هلال المشيطي، نائب وزير البيئة والمياه والزراعة، معرض المنتجات العضوية “بيوفاخ السعودية 2022″، وهو المتخصص في الزراعة العضوية، ويعد أول معرض متخصص في ذاك المجال يقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي تستمر أنشطته وفعالياته لمدة ثلاثة أيام أي حتى يوم الخميس المقبل.

ويهدف معرض المنتجات العضوية إلى تسليط الضوء على ما تقوم به شتى الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية من جهود حثيثة ومتضافرة من أجل تنمية وتطوير الزراعة العضوية، فضلاً عن زيادة الوعي بأهميتها وبأسلوب الحياة المستدامة وكذلك عرض للعديد من المنتجات المحلية، ويقام المعرض تحديدا في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

معرض المنتجات العضوية بيوفاخ السعودية

تم خلال “بيوفاخ السعودية 2022″، تدشين الهوية الخاصة بـ(يوم الغذاء العضوي) والذي وافق عليه مجلس الوزراء السعودي رسميا، وقد سمي الحادي عشر من شهر نوفمبر من كل عام ليكون على وجه التحديد يوما للغذاء العضوي.

وقال مهندس/ أحمد العيادة، وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة، للزراعة، إنما يؤكد اعتماد النسخة الثامنة من معرض بيوفاخ السعودية عالميا على المكانة العالمية المرموقة والتي تحظى بها المملكة العربية السعودية، كما يدل على اهتمامها بمجال الزراعة العضوية، لافتا كذلك أن هذا المجال يشهد بفضل رؤية المملكة 2030 تطورا ملحوظا بحيث ينمو وينتشر بشكل غير مسبوق.

كم بلغت نسب الزراعة العضوية في السعودية؟

وأشار العيادة، إلى أن نسبة الإنتاج العضوي بلغت بـ 98.77% وخصوصا في السنوات الخمس الأخيرة، كما بلغت كذلك المساحة الإجمالية المزروعة بزراعات عضوية بـ56.8%، وبلغت نسبة النمو في قيمة سوق الأغذية العضوية أيضا 32.16%، بحيث تجاوزت الـ 1.8 مليار ريال.

ماهي عوامل تطوير قطاع الزراعة العضوية؟

وأوضح العيادة في سياق تصريحه، أن العوامل التي كان لها دور فاعل وإيجابي في تطوير وتنمية قطاع الزراعة العضوية في السعودية، هي كل من الآتي:

  • قيام وزارة البيئة والمياه والزراعة بهيكلة كاملة من جديد لقطاع الزراعة العضوية، بحيث أسست الجمعية السعودية لها.
  • وأنشأت إدارة للإنتاج العضوي بالوزارة.
  • كما تم تحويل مركز الأبحاث الزراعية بالقصيم إلى “مركزٍ وطني للزراعة العضوية”.
  • صدور لائحة تنفيذية لأنشطة الزراعة العضوية المختلفة.
  • موافقة القيادة فعليا على سياسية الزراعة العضوية، واعتمادها رسميا للخطة التنفيذية لعملها.
افتتاح معرض المنتجات العضوية بيوفاخ السعودية
معرض المنتجات العضوية بيوفاخ السعودية

تجدر الإشارة أن معرض “بيوفاج السعودية” تقام على هامشه عدد من الورش المتخصصة التي يقدمها نخبة من المتخصصين من داخل المملكة وخارجها في مجال الزراعة العضوية، ويشارك في المعرض جهات حكومية بجانب العديد من شركات القطاع الخاص محلية ودولية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × واحد =