صرح وزير المالية دكتور/ محمد معيط، أنه بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ مؤخراً سوف يتم عدد ضم خمس محافظات جديدة إلى المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة، ذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي تقضي بضرورة وأهمية تعظيم جهود الدولة نحو التحول للاقتصاد الأخضر، موضحا في تصريحه أن المحافظات التي تم ضمها إلى المبادرة رسمياً هي كل من: بني سويف، سوهاج، البحيرة، الشرقية، الإسماعيلية.

وأضاف معيط، تحملت الخزانة العامة للدولة قيمة الحافز الأخضر والتي بلغت أكثر من الـ 590 مليون جنيه، استفاد منها حتى الآن ما يزيد عن الـ24 ألف مواطن تسلموا سيارات جديدة بدلاً من سياراتهم القديمة التي مضى على تصنيعها 20 سنة فأكثر، مشيرا أن هذا من شأنه أن يساهم بدوره في عوامل خفض الانبعاثات الكربونية ويحد من تلوث الهوا.

أهداف ضم 5 محافظات جديدة

يسهم ذلك في تقليل الزحام المروري علاوة على خفض نسب استهلاك المحروقات والتي يتم استبدالها بسيارات بالغاز الطبيعي، وأكد وزير المالية بأن القطاع الخاص بات شريكا أصيلاً في تحقيق كل أهداف المبادرة وإنجاحها، وهو ما يساهم كلياً في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام كما يؤدي إلى خلق مزيد من فرص عمل للراغبين.

تحديث موقع مبادرة إحلال المركبات

قال مساعد أول الوزير، رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات، أمجد منير، يتم الأن التنسيق الكامل مع المحافظات التي أعلن عن انضمامها إلى المبادرة، إذ تكلف فريق عمل إدارة المبادرة بالتنسيق والتعاون مع المسؤولين بتلك المحافظات، والبدء في إجراء المعاينات اللازمة للأماكن التي تصلح أن تكون ساحات لتجميع السيارات المتقادمة، وذلك للتأكد الفعلي من استيفائها لكافة الشروط الفنية والبيئية.

كما تمت الإشارة أيضا إلى أنه يتم الآن بدء التحضير لتدريب وتأهيل جميع العاملين وكذلك الأطراف ذات الصلة بالمبادرة في المحافظات الخمس الجديدة، سواءً المرور وفروع البنوك المشاركة في المبادرة والتي يبلغ عددها على وجه التحديد الـ31 بنكا بحيث تضم عدد 500 فرع من فروعها.

ومن جانبه أوضح متحدث رسمي باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، السيد/ أحمد حسين، أن الإدارة الخاصة بالمبادرة إنما تعمل بشكل دائم على متابعة شتى الطلبات التي ترد على موقع المبادرة الإلكتروني، مؤكدا من جانبه على الانتهاء من تحديث موقع المبادرة، ذلك حتى يمكن لمواطني المحافظات الخمس الجديدة التي ستنضم رسميا للمبادرة من المشاركة.

وأردف متحدث الوزارة بأن كل تلك الاستعدادات تأتي بالتنسيق مع كل الجهات المسؤولة، مشيرًا إلى أنه في وقت قريب سوف يتم إتاحة الاشتراك للمواطنين بتلك المحافظات الخمس فور انتهائها من التجهيز لساحات تجميع السيارات المتقادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × خمسة =