تواصل المملكة العربية السعودية تحقيق العديد من الإنجازات الملحوظة على المستوى العالمي والإقليمي، وهو ما تؤكده كلياً المؤشرات الدولية التي تتابع وترصد التقدم المحرز في شتى المجالات، وما تحقيق الدول للأهداف والغايات، وضمن هذا السياق حققت مؤخرا إنجازا عالميا جديدا، إذ حلت رسميا في المركز الرابع في قائمة أفضل الدول لريادة الأعمال.

وحققت السعودية في مؤشر حالة ريادة الأعمال نتائج مبهرة بالفعل بحيث تقدمت خلال العام الماضي، 10 مراكز، إذ وصلت بالتحديد إلى المركز السابع في عام 2020م ذلك بعد أن كانت تحتل المركز السابع عشر في عام 2019م، وفقا للتقرير الرسمي الذي أصدره المرصد العالمي لريادة الأعمال حيث كان للعام 2020/2021.

الرابعة عالمياً في ريادة الأعمال

وجاءت المملكة رابعا قبل لتوانيا والنرويج وبعد دولة الأمارات العربية المتحدة التي تصدرت القائمة بالمركز الأول على مستوى العالم، متقدمة بهذا على هولندا وكذلك الأمر على فنلندا خلال العام الحالي.

أشار التقرير الصادر رسمياً عن المرصد العالمي لريادة الأعمال إلى أن تقدم المملكة لهذه المرتبة المُعلن عنها إنما يأتي على وجه التحديد نتيجة لما تبذله من جهود حثيثة ومتضافرة، وذلك لتوفير وإتاحة ودعم بيئة ريادة الأعمال الملائمة للابتكار، فضلاً عن تأسيس وبدء الأعمال التجارية، وهو ما كان بدروره ضمن الأسباب التي جعلت المملكة تحتل مركزا متقدما خصوصاً في المؤشر، إذ جاءت متقدمة على كوريا الجنوبية وسويسرا علاوة على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ماهي عوامل القياس في ريادة الأعمال؟

تجدر الإشارة ذلك إلى أن مؤشر حالة ريادة الأعمال تعده كلية “بابسون” العالمية بالتعاون والتنسيق مع كلية لندن للأعمال، ويعتمد أيضا المؤشر بصورة أساسية في قياسه على نتائج الدول في 12 عاملاً تشكل الإطار العام لمنظومة ريادة الأعمال، وهي تكمن في الآتي:

  1. البرامج الريادية الحكومية.
  2. البيئة المالية المرتبطة بالريادة.
  3. ديناميكية السوق المحلي.
  4. وعقبات دخول السوق المحلي.
  5. عامل أولويات ودعم التشريعات الحكومية.
  6. البيروقراطية والضرائب في التشريعات الحكومية.
  7. نقل البحوث والتطوير.
  8. وعامل الثقافة ودعم المجتمع.
  9. ريادة الأعمال في مراحل التعليم العالي.
  10. الريادة في المراحل الدراسية.
  11. الوصول للبنية التحتية التجارية.
  12. عامل البنية التحتية العامة، والحصول على الخدمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 2 =