أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن إطلاق بطاقة تسهيلات لذوي الإعاقة في المملكة، مبينة مميزات وألية الحصول على تلك البطاقة وكيفية الاستفادة منها، جاء ذلك على خلفية الحفل الذي أقامته الوزارة بحضور عدد من ممثلي الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، وكذلك وكالة التحول الرقمي، وممثلين عن خيئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

أوضحت الموارد البشرية أن بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة، سوف تقدم عدد من المزايا والخدمات للمستفيدين من المسجلين بنظام الوزارة، من المنطبق عليهم شروط استحقاق الخدمة، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو من غير السعوديين من الوافدين المقيمين في المملكة، وستكون البطاقة باللغتين العربية والانجليزية، حتى يتمكن حاملها من استخدامها خارج المملكة.

مزايا بطاقة تسهيلات لذوي الإعاقة

أوضح الدكتور عبد الله بن أحمد الوهيبي وكيل وزارة الموارد البشرية للتأهيل والتوجيه الاجتماعي، مدى حرص الوزارة على تحقيق التميز في ألية تقديم الخدمات للمستفيدين، والعمل على تحديث وتطويرها، بما يحقق الأهداف المنشودة وفق رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى مزايا بطاقة تسهيلات لذوي الإعاقة والتي تتمثل في الأتي:

  • الدمج بين بطاقة تخفيض الأجور إركاب و بطاقة التوحد، وبطاقة موقف الخاصة بالتسهيلات المرورية في بطاقة واحدة تحت اسم بطاقة تسهيلات.
  • منح المستفيدين حق تخفيض أجور الانتقالات و السفر على وسائل النقل الحكومية وذلك بنسبة 50 % من القيمية الأصلية، وفق الضوابط والشروط المعمول بها.
  • الاستفادة من بطاقة التسهيلات المرورية كي يتم الدخول على المواقف الخاصة بالمرافق العامة بدون قيود، والوقوف في الأماكن التي تم تخصيصها لسيارات ذوي الإعاقة
  • منح بطاقة تعريف بالمستفيدين من الأشخاص من يعانون من اضطراب التوحد، لتمنحهم سهولة في الحركة، والحصول على الأولوية في حالات مراجعة العيادات الخاصة أو المستشفيات الحكومية.
بطاقة تسهيلات
أهداف بطاقة تسهيلات لذوي الإعاقة

طريقة الحصول على بطاقة تسهيلات

بيّنت الوزارة أنه بداية من 18 أكتوبر 2022، سوف يتم إتاحة الحصول على بطاقة تسهيلات للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال منظومة توكلنا وتطبيقها الإلكتروني “توكلنا خدمات“، أو عبر التطبيق الرسمي للوزارة.

طريقة الحصول على بطاقة تسهيلات
طريقة الحصول على بطاقة تسهيلات

ولمن يتقدم عليها لأول مرة سيكون من خلال بوابة الموارد البشرية الإلكترونية، وقد تم التأكيد على أنه يلزم التقديم على البطاقة لمن سبق له الحصول على البطاقة سابقاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 3 =