تشهد معظم الدول في الوطن العربي كما هو المُرتقب غداً الثلاثاء، كسوفاً جزئياً للشمس، إذ يعد الكسوف الثاني والأخير في العام الحالي 2022، وسوف تشهد المملكة العربية السعودية الكسوف الذي ستكون مدته 4 ساعات و4 دقائق ما بين الساعة 11:58 صباحاً و4:02 عصراً بتوقيت مكة المكرمة، ذلك بحسب ماجد أبوزاهرة، وهو رئيس الجمعية الفلكية في جدة.

وأضاف أبو زاهرة، بأن قرص الشمس سوف يغطي كما هو متوقع بنسبة الـ82% بالقمر عند ذروته العظمى، وهو ما يشير بدوره إلى أن هذا الكسوف سيكون عميقا، لافتاً كذلك أن جميع المناطق في المملكة السعودية إنما سوف تشهد الكسوف الجزئي للشمس لكن هذا بنسب مختلفة، وتكون أعلى نسبة للكسوف في شرق المملكة والمنطقة الوسطى والشمالية الشرقية، وذلك تقريباً ما بين الساعة الواحدة ونصف ظهرًا والثالثة وخمسون دقيقة عصراً.

أبان رئيس الجمعية الفلكية في جدة، أنه عندما يغطى قرص القمر جزء من قرص الشمس عندها يحدث الكسوف الجزئي للشمس، وهو ما يجعلها بالتبعية تظهر وكأن جزءا تم إزالته منها، وأثناء الكسوف شبه ظل القمر يمر فوقنا، كما يبلغ أيضا قطر الشمس الظاهري الـ0.6٪، وسيكون القمر قبل نحو 4 أيام فقط من الحضيض بحيث يتزامن اكتماله كذلك مع وصوله لأقرب نقطة من الأرض، ما سيجعله هذا كبيرا نسبياً، وذلك خصوصا عند ذروة الكسوف العظمى.

مناطق ستشهد أعلى نسب كسوف جزئي

وفق ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة، إنما سوف تشهد مكة المكرمة على وجه التحديد الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و7 دقائق، بحيث تبدأ من الساعة 01:33 بعد الظهر وتستمر حتى ذروة الكسوف عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة (22.1%)، وينتهي الكسوف في حوالي الساعة 03:40 عصرًا.

ويبدأ الكسوف كذلك في المدينة المنورة في الساعة 01:24 بعد الظهر، وتكون ذروته العظمى كما يُتوقع في الساعة 2:33 بعد الظهر بنسبة (27.1%)، وبعد ساعتين و13 دقيقة تقريباً ينتهي الكسوف الجزئي في الساعة 03:37 عصرا.

كسوف الشمس
نسبة الكسوف

وتشهد الرياض الكسوف الجزئي الذي يستمر لمدة ساعتين وربع الساعة، إذ يبدأ من الساعة 01:32 بعد الظهر وتكون ذروته العظمى في الساعة 02:42، بنسبة 33.5%، وسوف ينتهي في الساعة 03:47 عصراً.

ويدوم الكسوف الجزئي للشمس على حد تصريحه في جدة لمدة ساعتين و6 دقائق، ويبدأ من الساعة 01:32 بعد الظهر وتكون ذروته العظمى في الساعة 02:38 بعد الظهر وهذا بنسبة الـ21.5%، وفي تمام الساعة 03:38 عصرا ينتهي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − ثمانية عشر =