أعلنت وزارة التربية في دولة الكويت رسمياً أن يوم غدٍ الثلاثاء، سوف يتم تعطل جميع المدارس الحكومية والخاصة في شتى المراحل الدراسية، وذلك بناء على توصية رسمية وزارة الصحة الكويتية بسبب حالة الكسوف الجزئي للشمس، على أن يتم استئناف الدراسة بعد مرة أخرى غدٍ الأربعاء.

وبحسب بيان صحفي صدر بشكل رسمي عن وزارة التربية الكويتية، إنما يأتي قرار تعطل الدراسة في كل المدارس بالدولة حرصاً على سلامة أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات، ذلك جراء الكسوف الجزئي للشمس الذي ستمر به على وجه التحديد الكويت في الساعة 1:20 ظهراً، وإنفاذا لتوصيات وزارة الصحة بعدم التعرض بشكل موجه لأشعة الشمس للضرورة، قبل موعد الكسوف الجزئي بساعتين، حماية للعين، لافتا أيضا إلى أن وزارة التربية تحرص من جهتها بشكل دائم على توفير جميع الإجراءات التي من شأنها أنتضمن سلامة الطلبة والحفاظ عليهم كلياً، وإتاحة بيئة تعليمية مناسبة.

الكسوف الجزئي للشمس

تجدر الإشارة أن الكسوف الجزئي للشمس سوف تشهده أيضا مناطق واسعة من النصف الشمالي للكرة الأرضية، وسوف يستمر الكسوف كما هو مرتقب لمدة ساعتين، لكنه لن يتسبب وفق التوقعات في حدوث ظلام كامل، ويحذر أطباء العيون من متابعة هذه الظاهرة دون الالتزام التام بالحذر واتباع إجراءات السلامة.

ووفق العديد من المراصد الفلكية أيضا في أغلب دول العالم، فإن الكسوف الجزئي للشمس المُعلن عنها سوف تشهده كل من الدول الأوروبية إلى جانب دول شمال شرق القارة الأفريقية وكذلك منطقة الشرق الأوسط، بنسب متفاوتة من دولة إلى أخرى.

وبحسب فلكيين، تحدث ظاهرة الكسوف الكلي للشمس تلك عندما تكون كل من الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم، وفي محاذاة شبه مثالية، بحيث يحدث نوع من ملامسة مخروط ظل القمر لسطح الأرض مسببا بذلك إعاقة لكامل قرص الشمس، وعندها على وجه التحديد يكون الكسوف كليا.

بينما في الكسوف الجزئي لا يلامس ظل القمر الأرض، فلا يحدث عندها اختفاء كامل لقرص الشمس، وهو ما سوف تشهده حسب التوقعات مناطق واسعة من العالم بظاهرة الكسوف الجزئي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − أربعة =