رفعت سلطنة عمان ضمن ميزانيتها العامة من حجم الإنفاق الاستثماري، وهذا من أجل تعزيز النمو الاقتصادي من خلال إنفاذ العديد من المشروعات الجديدة ذات الأفضلية، بحيث تأتي هذه الخطوة مدفوعة بما سجله الإنفاق الاستثماري من زيادة تجاوزت الــ37%، إذ سجل في نهاية شهر يوليو الماضي الـ479 مليون، حيث شهد الإنفاق الاستثماري كذلك في النصف الأول بالتحديد من العام زيادة وصلت بالفعل إلى 415 مليون ريال عماني، عند مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت بـ301 مليون ريالاً.

وأظهرت إحصائيات أصدرها بشكل رسمي البنك المركزي العماني، بأن إجمالي الإنفاق العام شهد ارتفاعاً ملحوظا إذ سجل 5.9 مليار ريال عماني على وجه التحديد في نهاية النصف الأول من العام الحالي، بحال مقارنة بـ 5.4 مليار لإجمالي الإنفاق المُسجل بنهاية النصف الأول من السنة الماضية.

أسباب رفع الإنفاق الاستثماري

ورصدت الإحصائيات الصادرة ماهية تأثير الزيادة في إيرادات النفط في عُمان، بحيث ساهمت بالفعل في رفع الإيرادات العامة للسلطنة بنسبة بلغت بـ47.3% حتى نهاية شهر أغسطس من العام الحالي، مسجلة بهذا 9.33 مليار ريال عُماني، بينما سجلت بالتحديد حتى نهاية أغسطس من العام الماضي 6.33 مليار ريال عُماني.

كما أسهمت كذلك زيادة الإيرادات النفطية في ارتفاع إجمالي الإنفاق العام لتكون بنسبة 11.5%، وذاك على أساس سنوي إذ كان حتى نهاية أغسطس 2022 بنحو الـ8.24 ملياراً.

تأثير ارتفاع عائدات النفط والغاز

وبحسب خبراء اقتصاديين، فقد قدمت عائدات النفط والغاز على وجه التحديد التي شهدت ارتفاعاً كبيرا بدأ منذ نهاية العام الماضي، دعماً عظيماً للميزانية العامة للدولة، وهو الأمر الذي أدى بالتبعية إلى استقرار الوضع المالي للسلطنة فضلاً عن الوصول إلى انخفاض الدين والعجز المالي، علاوة على إمكانية استغلال زيادة العائدات في تعزيز نمو اقتصاد سلطنة عمان، بالإضافة إلى استخدام فوائض العائدات النفطية تحديداً في مد مظلة الحماية الاجتماعية.

تجدر الإشارة إلى أن السلطان/ هيثم بن طارق، وجه في شهر مارس الماضي، بإضافة مبلغ وقدره 650 مليون ريال عُماني لأتمتة وإنفاذ عدد من مشروعات تنموية جديدة، بجانب ما تم اعتماده بشكل رسمي من مشروعات ضمن الخطة الخمسية العاشرة 2021-2025، وذلك على أن تنفذ في شتى القطاعات التنموية وضمن سنوات الخطة الخمسية الحالية كذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =