أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلزامية إصدار لوائح تنظيم العمل وذلك لجميع الجهات المستهدفة وعلى رأسها كافة المنشآت في المملكة العربية السعودية، ويمكن الحصول على الخدمة عن طريق منصة قوى وهي أحد المنصات الإلكترونية التي أُطلقت بهدف تنظيم العمل في الدولة وتحسين تجربة المستخدم، وتسهيل فرص التواصل بين الوزارة والمنشآت أو بين المؤسسات والعاملين في القطاع الخاص.

أشارت منصة قوى خدمة العملاء إلى أن الهدف الأساسي وراء إطلاق الخدمة هو تقليل الخلافات والنزاعات العمالية بين صاحب العمل والموظفين، وذلك من خلال الاطلاع على الالتزامات والواجبات التي ينبغي للعامل القيام بها، بالإضافة إلى الحقوق التي لا بد من الحصول عليها عند الحصول على وظيفة جديدة.

إلزامية إصدار لوائح تنظيم العمل

قدمت وزارة الموارد البشرية العديد من الخدمات الإلكترونية عن طريق منصة قوى الدعم الفني كما أجابت على الأسئلة الأكثر شيوعاً بين العُمال في المملكة، وبعد التأكيد على إلزامية إصدار لوائح تنظيم العمل نوهت إلى إمكانية طباعة لائحة العمل الجديدة من خلال المنصة، لافتةً إلى أن هناك نوعين من اللوائح، الأولى هي لائحة العمل النموذجية بينما الأخرى هي المخصصة.

كما أشارت إلى أن هناك غرامات تترتب على المنشآت التي لم تقم بالحصول على اللائحة المعتمدة، ويستطيع الموظفين الاطلاع عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. الولوج على منصة قوى الإلكترونية (https://portal.qiwa.sa/).
  2. ثم النقر على تسجيل الدخول وكتابة البيانات المطلوبة.
  3. الانتقال إلى خدمة لائحة المنشأة.

بعدها تظهر لك اللائحة بناءً على المعلومات التي قمت بإدخالها، ولكن ينبغي التأكد أنه قد تم الانتهاء من اعتمادها رسمياً من خلال المنصة.

ضوابط إلزامية إصدار لوائح تنظيم العمل
إلزامية إصدار لوائح تنظيم العمل

كيفية اعتماد لوائح تنظيم العمل

لتنظيم البيئة الداخلية في المنشآت السعودية لا بد من “اعتماد اللوائح الداخلية”، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى رابط منصة قوى النفاذ الوطني.
  2. النقر على الخدمة.
  3. ثم اختيار التسجيل كمنشأة من بين الخيارات التي تظهر لك.

تسجيل الدخول عن طريق كتابة رقم الهوية الوطنية أو عنوان البريد الإلكتروني ثم كلمة المرور وإن لم يكن لديك حساب فقم بالنقر على خيار تسجيل حساب جديد وابدأ في إدخال البيانات ثم رفع المستندات المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 6 =