أعلنت القوات الخاصة للأمن البيئي، عن عقوبات مخالفة تراخيص الصيد أو الأماكن التي حددها سابقاً والأوقات المسموح بها كذلك وذلك من خلال الحساب الرسمي على منصة تويتر، ودعت إلى ضرورة التعرف على اللائحة الجديدة حتى لا يتم أتمتة وتطبيق العقوبة أو الغرامة المالية، وهي اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية والحيوانات البرية في المملكة العربية السعودية.

كما اشتملت اللائحة على كافة الأدوات الغير مسموح باستخدامها عند القيام برحلة صيد داخلية، وذلك حرصاً منها على الحفاظ على الحياة البرية وردع المخالفين للقوانين وإلزام الأفراد مهما كانت جنسياتهم بالبنود المنصوص عليها، خصوصاً القوانين الدولية المعمول بها والتي تُطبقها كافة الدول.

عقوبات مخالفة تراخيص الصيد ما هي؟

قبل القيام برحلة صيد لا بد من الاطلاع على نموذج عقوبات مخالفة تراخيص الصيد، والتي اشتملت على النقاط التالية:

  • في حال قام الأفراد بالصيد دون إصدار التراخيص اللازمة سيتم توقيع عقوبة مالية قدرها عشرة آلاف ريال سعودي، وذلك في حال كانت المرة الأولى.
  • عند القيام بالصيد البري بدون ترخيص ستكون الغرامة المالية قدرها عشرة آلاف ريال سعودي أيضاً.
  • بينما في حال الصيد في موسم غير مسموح بالصيد من خلاله أو وقت ممنوع، ستكون الغرامة المالية قدرها خمسة آلاف ريال سعودي.

أما عند إحداث أية أضرار في موائل الكائنات الفطرية البرية أو في الأعشاش الخاصة بها، فإن الغرامة المالية قد تصل إلى مليون ريال سعودي، ويتم تقدير القيمة بناءً على الأضرار بعد تقييمها من خلال الهيئة.

تقديم بلاغ مخالفة النظام البيئي
عقوبات مخالفة تراخيص الصيد

آلية تقديم بلاغ مخالفة النظام البيئي

ودعت الهيئة إلى ضرورة التواصل معها من أجل تقديم بلاغات عند مخالفة النظام البيئي للحفاظ على سلامة الحياة البرية، ويمكن التواصل من خلال الاتصال على رقم 911 خاصة من خلال مدينة الرياض العاصمة، أو يمكن الاتصال على رقم 999 في أي وقت على أن تقوم الهيئة بحل المشكلة في أسرع وقت.

ما هي أبرز مخالفات الصيد في السعودية؟

أكدت الهيئة على أن صيد صغار الكائنات الفطرية أو بيعها يعتبر من أبرز المخالفات التي يُمنع الإفراد منها، بالإضافة إلى عرض الكائنات البرية المصيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × أربعة =