أعلنت وزارة التجارة في السعودية عن طريقة نقل ملكية سجل تجاري شخص متوفي في ضوء إطلاق العديد من الخدمات التي تسهل على ممارسي الأنشطة التجارية داخل الدولة، وأكدت على ضرورة سداد قيمة رسوم نقل ملكية السجل التجاري من شخص متوفي عن طريق وسائل الدفع المعروفة والمعتمدة لديها لإتمام الإجراءات، وبالتالي تغيير اسم صاحب السجل التجاري أو نقل السجل التجاري للورثة رسمياً.

واشترطت الوزارة ألا يكون عمر الشخص الذي تُنقل له الملكية أقل من ثمانية عشر سنة كشرط أساسي، علاوة على وجوب تقديم بعض المستندات الثبوتية الضرورية التي نتداولها أدناه، حسب ما هو مُشار إليه عبر الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية.

شروط نقل ملكية سجل تجاري شخص متوفي

يمكن تقديم طلب نقل ملكية سجل تجاري شخص متوفي بسهولة بناءً على الإجراءات التي بينتها الوزارة خلال الفترة الأخيرة، وقد أشارت إلى أن الفئات المستفيدة من تلك الخدمة تتمثل في الورثة أو التاجر، إذ يمكن نقل ملكية السجل التجاري لمؤسسة فردية وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. لا بد أن يكون هناك وكيف شرعي أو مفوض يقوم بزيارة أحد فروع الوزارة في المملكة.
  2. يحصل على نموذج الطلب لتعبئته بكافة البيانات المطلوبة.
  3. سداد قيمة الرسوم التي حددتها الوزارة ومنها سداد المستحقات التأمينية إذا كان المتوفي مشترك بها أو صاحب الطلب في آن واحد.
نقل ملكية سجل تجاري شخص متوفي
طريقة نقل ملكية سجل تجاري شخص متوفي

تتمثل خطوات نقل ملكية السجل التجاري التي نوهت عنها الوزارة عبر الخدمات الإلكترونية في اتباع التسلسل المرفق أدناة.

  1. الدخول على موقع وزارة التجارة بوابة الخدمات الإلكترونية
  2. اختيار خدمات السجل التجاري.
  3. تعبئة بيانات الدخول المطلوبة
  4. اختيار خدمة نقل ملكية السجل التجاري.
  5. اتباع مراحل نقل الملكية من المالي الحالي، قم اختيار التراخيص للأنشطة التجارية عبر منصة بلدي، ثم ثم اختيار نقل الملكية.
  6. تحديد الملكية المراد نقلها.
نقل ملكية سجل تجاري شخص متوفي
خطوات نقل ملكية سجل تجاري شخص

رسوم نقل ملكية سجل تجاري

تبلغ قيمة الرسوم المطلوبة لنقل الملكية مبلغ 100 ريال سعودي، بينما وصلت قيمة رسوم نشر النقل إلى 1500 ريال سعودي، ويُضاف إليها القيمة المضافة وقدرها 15% فقط، وعقب الانتهاء من السداد يتم اتباع آلية استخدام الخدمة التي حددتها الوزارة من قبل لاستلام السجل التجاري، كما بالإمكان الاستعانة بالفروع الرقمية المعتمد للوزارة لإنجاز الخدمة بسهولة.

كم رسوم نقل ملكية السجل التجاري؟

أوضحت وزارة التجارة أن قيمة رسوم نقل ملكية السجل التجاري هي 100 ريال سعودي، أما رسوم نشر نقل الملكية للاسم التجاري فهي 1500 ريال ويضاف عليها القيمة المضافة بنسبة 15 %.

من هم المستفيدين من خدمة نقل ملكية السجل التجاري؟

الفئات المستفيدة من خدمة نقل ملكية سجل تجاري، هم التجار انفسهم وفقا لما نصت علية اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.

ما هي شروط إصدار سجل تجاري؟

أوضحت وزارة التجارة أن شروط إصدار سجل تجاري تتمثل في ألا يكون المتقدم موظف حكومي، ولا يقل العمر عن 18 سنة، وألا يقل رأس المال عن 5 ألاف ريال.

ماهي الأوراق المطلوبة لنقل ملكية السجل التجاري؟

يلزم لنجاح المهمة ونقل الملكية حضور جميع الورثة أو على الأقل تقديم نسخة من الوكالة الشرعية الصادرة من المحاكم المختصة في السعودية، وأصل وصورة من حصر صك الورثة، وعقد المبايعة شامل لكافة الأطراف، على أن يتم إدراج رقم السجل من خلاله وتقديم نسخة من شهادة الوفاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ثلاثة عشر =