أقرت جامعة قطر، عبر منصة (EDX) التعليمية العالمية، إطلاق 3 مقررات إلكترونية مفتوحة وواسعة النطاق (MOOCS)، وجاء ذلك بحسب بيان رسمي نشره الموقع الإلكتروني للجامعة إذ إن المقررات الثلاثة هي كل من: الأول الإنسان في الإسلام، والثاني هو تاريخ وإرث قطر أما الثالث فهو مقرر اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وقال رئيس جامعة قطر، دكتور/ حسن بن راشد الدرهم، إن جامعة قطر تحقق تقدماً نوعيا ملحوظاً وتمضي إلى الأمام بخطىً حثيثة في طريق تعزيز ودعم المكانة التي تحظى بها في الفضاء الرقمي، لاسيما بعد التغيرات المتعددة التي فرضتها جائحة الفيروس المستجد على شتى مناحي الحياة ومنها التعليم الجامعي.

هدف إطلاق 3 مقررات إلكترونية مفتوحة

أوضح رئيس الجامعة كذلك أنه ضمن هذا الإطار فقد أنشأت مكتبا مختصاً للتعليم الإلكتروني والرقمي، كما طوّرت وحدثت أيضاً عددا من المقررات الدراسية التي يتم طرحها بأفضل المعايير الأكاديمية العالمية، وفق نظامي نظامي التعليم عن بعد والتعليم المدمج.

وأضاف الدرهم، إدراكاً من جامعة قطر لما للتعليم الذي يعتمد على التكنولوجيا من أهمية بالغة وأثر كبير في الحياة العصرية بكل تجلياتها، تم استحداث مكتب التعلُم الرقمي والتعليم الإلكتروني، وهو ما يمكن الجامعة من توظيف هذا المكتب بما يساهم بشكل فعال في الانتقال والتحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الذي يعتمد ويرتكز كذلك على الفهم والبحث والتفكير الناقد والتجريب، بهدف فتح آفاق أكثر رحابة أمام الطلاب والأساتذة.

تنمية مهارات الإبداع والابتكار

أردف رئيس الجامعة في سياق حديثه، أن هذا النوع من التعليم غير التقليدي سوف يساهم في تحديث وتطوير الأساليب التي من خلالها تنمى مهارات الإبداع والابتكار كما تزيد فرص المنافسة والتميز التي تظهر القدرة على الوصول إلى حلول مبتكرة تناسب مختلف التحديات، من أجل تحقيق الهدف الأهم وهو تميز خريج جامعة قطر بهذه السمات .

تجدر الإشارة أن جامعة قطر عقدت رسمياً اتفاقية شراكة في شهر يونيو الماضي مع منصة (edX) العالمية، وهي الأشهر في مجال التعليم، كما تعد أكبر منصات التعلم عن بُعد على مستوى العالم، والتي وصل المسجلين بها في الوقت الحالي لنحو (الـ42) مليون متعلم من شتى أرجاء العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 2 =