باتت خدمات مستخرج السجل التجاري أحد أهم متطلبات القيام بنشاط تجاري أو اقتصادي بالبحرين، حيث يتضمن كافة المعلومات عن التجار وأصحاب الأعمال في كافة النشاطات الاستثمارية داخل مملكة البحرين، إذ يتضمن مساحة لكل تاجر أو مؤسسة، تشمل كل ما يخص نشاطه التجاري، وما يطرأ عليه من تغييرات مثل: تغيير النشاط التجاري، التعديل على رأس المال، إدخال شريك جديد، أو مغادرة شريك موجود، أو التعديل في اسم المنشأة.

كيفية استخراج السجل التجاري الإلكتروني

يمكن لكافة التجار وأصحاب الأعمال الحصول على مستخرج سجل تجاري بالمملكة بأكثر من طريقة، فإما عن طريق تسجيل دخول موقع وزارة التجارة البحرينية https://services.bahrain.bh، وهي خدمة توفر التعرف على جميع الإجراءات والإرشادات التي يتوجب إتباعها لأتمتة الخدمة، وذلك عبر تقديم طلب إصدار سجل تجاري جديد، أو البحث عن كل المعلومات وأهمها شروط السجلات التجارية، وسجلات الوكالات التجارية.

أو الطريقة الثانية، والتي تكمن في تقديم طلب لتجديد رخصة سجل تجاري، وكذلك تقديم طلب تعديل البيانات، والاستعلام عن الطلبات ومتابعتها، كما تتيح خدمات السجلات التجارية للمواطنين الاستفسار عن جميع الشروط الخاصة لإنشاء أي نشاط تجاري في المملكة، إضافة إلى تقديم الشكاوى المتعلقة بالسجلات.

كم رسوم مستخرج سجل تجاري

يستلزم للحصول على السجل التجاري في مملكة البحرين دفع رسوم محددة لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وهي الجهة المنوطة بأتمتة استخراج السجلات التجارية البحرينية، وذلك وفق القرار الذي صدر في نهاية عام 2018، والذي حدد قيمة رسوم إصدار السجل التجاري والتي تبلغ نحو 50 ديناراً، علاوةً على دفع 100 دينار مقابل 3 أنشطة، وبحسب القرار الخاص بالرسوم يتم احتساب 100 دينار عن كل نشاط إضافي.

ما هي أنواع السجلات التجارية في البحرين

ينقسم السجل التجاري والذي يعرف بالمملكة البحرينية باسم القيد التجاري إلى نوعين، هما:

أولًا: سجل تجاري فردي، وهو تحديداً الذي يتم تأسيس الأنشطة التجارية بموجبه لشخص واحد فقط، وتقع كافة تبعات النتائج المرتبطة بهذا النشاط التجاري على عاتق ذاك الشخص مؤسس النشاط.

ثانيًا: سجل تجاري مؤسسي، ووفقاً له يكون الاعتماد بالمقام الأول على وجود شركاء بالنشاط الذي تم تأسيسه، وتختلف أنواع الشركات وطبيعة عملها في هذا النوع بالأخص، حيث يشمل الشركات التجارية، الشركات المدنية، الشركات القابضة، الشركات الخارجية، وشركات المناطق الحرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *