تبين امتلاك نسبة الـ95% من الأسر في سلطنة عمان للهواتف الذكية، كما لدى 96% منهم حاسب آلي، ويمتلك كذلك 94% من العوائل خدمة إنترنت، علاوةً على نسبة الـ18% لديهم ساعات ذكية، بخلاف أربعة عشر بالمئة يمتلكون طابعات ذكية ومثل تلك النسبة تمتلك كاميرات خاصة، وذلك بحسب التقرير الذي أصدرته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في السلطنة، والذي تناول تحليل للمؤشرات الرقمية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث ألقت تلك الإحصائيات الضوء على بعض من المؤشرات بالدولة.

أكثر الأنشطة استخدامًا

وكشف التقرير، عن أن النشاط الذي اعتُبر الأكثر بالاستخدام، من قبل الأفراد هو إرسال الرسائل النصية والبريد الالكتروني، إذ جاء مسجلاً نسبة 92%، وجاء استخدام أدوات النسخ واللصق بنسبة 84% ليحل في المرتبة الثانية لأكثر الأنشطة استخدامًا.

ثم حل نشاط البحث عن البرامج، أو البرمجيات أو الحصول عليها ثالثًا بنسبة قد بلغت الـ67%، في حين كان النشاط الأقل استخداما للأفراد، هو كتابة برنامج حاسوبي باستخدام لغة برمجة متخصصة، إذ سجل بنسبة لم تتجاوز الثمانية بالمائة، من الإجمالي لنسبة الأنشطة المستخدمة.

وبحسب التقرير، فقد تصدر برنامج المحادثات واتساب، ضمن أكثر البرامج والمنصات نسبًا بالاستخدام، حيث سجلت النسبة بـ92%، تلاه منصةيوتيوب بنسبة بلغت 81% ، ثم جاء “فيسبوك” ثالثًا بالنسبة البالغة 56%، تلاهم “إيمو” ونسبة استخدامه الـ47%، ليأتي بعدهم بالمركز الخامس انستجرام، بـ44%.

أبرز المعوقات

وتناول التقرير المعوقات الأبرز التي من شأنها أن تحُول دون استخدم غالبية المواطنين في السلطنة لشبكة الانترنت، إذ أبان بأن عدم إجادة القراءة والكتابة، بنسبة تبلغ الـ38% كان بالفعل بمثابة العائق الأبرز والأهم، ثم اعتقاد البعض بعدم الحاجة إلى استعمال الانترنت.

وبلغت نسبة هؤلاء الواحد والثلاثين بالمائة وفق الإحصائيات المشمولة بالتقرير، وتصدر ذيل قائمة معوقات الاستخدام، ضعف تغطية شبكة الانترنت، وهو الأمر الذي يحتاج معه بالتبعية إلى استخدام أجهزة تُمكن بدورها من الولوج للشبكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *