استطاع “مشروع محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة” مؤخراً، أن يحصد جائزة أفضل مشروع نقل بالعالم للعام 2022، وهو المشروع الذي نفذته شركة المقاولون العرب التي تعد واحدة من أهم الشركات المصرية الوطنية المتخصصة، وهي تحت إشراف وزارة النقل المصرية وممثلة في الهيئة القومية للأنفاق.

وجاء الإعلان عن فوز المحطة بالجائزة من قبل مجلة “ENR” العالمية المعروفة إذ تمنحها لأفضل المشاريع وخصوصاً المشروعات التي تندرج ضمن قائمة الأكثر تأثيرا وإسهاماً سواءً على مستوى البيئة أو المجتمع.

جائزة أفضل مشروع نقل في العالم

يأتي فوز مشروع محطة عدلي منصور المركزية العملاقة لتميزها بالعديد من المميزات، وذلك حسب ما كشف عنه تقرير المجلة، حيث تعتبر بمثابة عمل فريد من نوعه وأقيمت على مساحة بلغت خمسة عشر فدان، كما أنها تتضمن عدد 5 وسائل نقل مختلفة وتتمثل في الآتي:

  • أولاً: محطة نهائية لخط المترو الثالث، والتي تقع على مساحة الـ3400 متر مربع إذ تربط مع ورشة العمرة الجسيمة لمترو الأنفاق، وذلك لمساحة 65 فداناً.
  • ثانياً: محطة القطار الكهربائي– العاشر/ العاصمة الإدارية الجديدة، بحيث تكون بالتحديد على مساحة تبلغ بـ3700 متر مربع.
  • ثالثاً: محطة قطار السكك الحديد السويس، وتكون على مساحة تقدر بـ6200 متر مربع.
  • رابعاً: محطة أوتوبيسات السوبر جيت للمحافظات، إذ تكون على مساحة تبلغ الـ6200 متر مربع.
  • خامساً: مسار خاص للأتوبيس الترددي.

أعمال التنفيذ في محطة عدلي منصور المركزية

استخدم لتنفيذ المحطة خرسانة مسلحة بحوالي 75 ألف متر مكعب و6700 طن من الحديد تسليح، إضافة إلى ثلاثة آلاف طن من حديد خاص بقطاعات الإنشاءات، وقد بلغ عدد المشاركون في إنفاذ ذاك الصرح العملاق 200 مهندس فضلاً عن 800 عامل وكانت ساعات العمل خلال فترة تنفيذ المشروع ما يتجاوز 10.5 مليون ساعة تقريباً، كما استغرقت مدة استكمال مشروع مشروع محطة عدلي منصور المركزية 18 شهر عمل متواصل.

وتحوي المحطة التبادلية العملاقة “عدلي منصور” مول تجاري يتكون من 2 دور إضافة إلى جراج سيارات “بدرم” حتى يستخدمه المترددين على المول، وهو بمساحة تبلغ الـ16 ألف متر مربع إلى جانب وجود مساحات خضراء شاسعة وبمساحة 31 ألف متر، كما تحتوي على شبكة كبيرة من الأنفاق للمشاة علاوة على أنه قد عمل موقفين للسيارات بإجمالي الـ450 سيارة بهدف خدمة رواد وزائري المحطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 6 =