أفادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن تفاصيل اعتماد وبدء العمل بقرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية وذلك بنسب تختلف من مركز إلى آخر، فأما عن المدن الترفيهية سواء الموسمية أو المستقلة بذاتها فإن العمل وفق حسبة التوطين بها سيكون بنسبة لا تقل عن 70%، بينما المدن الموجودة في المجمعات التجارية المنتشرة في المملكة ستكون النسبة بها 100%، وقد تعاونت العديد من الجهات الحكومية والخاصة في إطلاق هذا القرار.

جاءت خطوة إطلاق قرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية من أجل تحسين مستوى العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في المملكة، وتمكين القطاع الخاص من ممارسة دور كبير في تفعيل استراتيجية التوطين الجديدة، وذلك من أجل المشاركة في تنمية رأس المال البشري في المملكة.

قرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية

وهناك العديد من المهن التي تم استثنائها من خذا القرار من بينها مهن عُمال النظافة وسائقي الحافلات وعُمال الشحن والتفريغ، بالإضافة إلى الدهانين والحلاقين وفنين الأعمال الصحية، ومن يقومون بتشغيل الألعاب التي تتطلب كفاءة مُعينة أو الحصول على شهادة متخصصة.

كيفية حساب نسبة التوطين

أما عن آلية حساب نسب التوطين بالإشارة لقرار توطين المدن الترفيهية فإنها تعمل بآلية مُحددة تتمثل في ضرورة ألا يكون هذا القرار متعارض مع مجموعة من القرارات الأخرى، خاصة تلك التي تتعلق بالعاملين في المؤسسات بناءً على ما صدر من أحكام في برنامج طاقات، وعند حساب النسبة الإجمالية من عدد العاملين ينبغي أن يتم تقريب النسبة إلى العشرات، ولا بد أيضاً أن يتم طرح عدد العاملين في المهن التي تم استثنائها من هذا القرار.

وفيما يخص المعادلة المستخدمة في حسبة نسبة التوطين، فهي عبارة عن إجمالي عدد العاملين في المنشأة مطروح منه عدد العاملين في المهن التي تم استثنائها من القرار في الناتج عن ضرب التوطين المفروض بناءً على توجيهات وزارة الموارد البشرية.

ويتم أتمتة وتطبيق القرار الجديد على عدد من المدن في السعودية وخصوصاً لدى الأماكن المطلوب وجود الحاملين للجنسية السعودية بها، أو من هم مرتبطون بالعلاقات التعاقدية سواء كان دوامهم بنظام الساعات أو الدوام الكامل أو الجزئي، ومن يُخالف قرار التوطين ستقوم الوزارة بتطبيق عقوبات عليه وإيقاف الخدمات أيضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × واحد =