حددت وزارة التربية والتعليم شروط إصدار رخصة معلم في الإمارات، تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد، موضحة ما هي متطلبات الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين، بالأخص إن كان الغرض التقديم على الشواغر الوظيفية المتاحة لدى المدارس الحكومية أو الخاصة، إذ تسعى الوزارة من جانبها إلى تعزيز مستوى نظام التعلُم، ولهذا تستقطب دائماً الكوادر البشرية من المعلمين والمعلمات ذو الكفاءة العالية والمهارات المتميزة، ووضعت الوزارة معايير التقديم على الوظائف التعليمية والحصول على لقب معلم في أحد المدارس للوصول إلى تلك المستهدفات.

أقرت الدولة التعامل بنظام الرخص للمعلمين (tls) منذ عام 2017، حيث تم إطلاق المرحلة التجريبية وقتها، ويشمل هذا الترخيص معلمي المدارس الحكومية وكذلك الأهلية أو الخاصة، حيث تم وضع شروط مزاولة مهنة التعليم في دولة الإمارات، ولا يمكن مزاولة تلك المهنية لغير الحاصلين على الرخصة، عبر اجتياز اختبارين أحدهما تخصصي والأخر في مجال الطرائق.

ماهي شروط إصدار رخصة معلم في الإمارات؟

تتمثل شروط قبول المعلمين في ضوابط وبنود تُطبق على المعلمين والمعلمات، ومن بين الاشتراطات اللازم تطابقها لإصدار الرخصة المهنية للمعلمين بالإمارات ما يلي:

  • الحصول على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية المطلوبة للتعيين.
  • استخراج شهادة الحالة الجنائية التي تُبين أن المتقدم حسن السير والسلوك.
  • الحصول على شهادة اللياقة الصحية صادرة من أحد المراكز الطبية الإماراتية.

تقديم نسخة من الشهادات العلمية التي حصل عليها المتقدم والمعتمدة من وزارة التعليم، أو تقديم الشهادات المعادلة المستخرجة من أي جامعة بالخارج ولكن بعد توثيقها من خلال الوزارة والجهات المختصة.

كيفية التسجيل في رخصة المعلم والوظائف

يمكن التسجيل في الوظائف التعليمية الجديدة المقدمة من خلال الوزارة عبر الإنترنت، وتتمثل آلية تقديم طلب توظيف في وزارة التربية والتعليم في الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لـ وزارة التربية الإماراتية.
  2. النقر على بوابة التوظيف الإلكتروني.
  3. اختيار الوظيفة والتخصص والنقر على خيار التسجيل.
  4. ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة والمعلومات في استمارة تقديم الوظائف التعليمية.

كما يمكن اتباع تسلسل خطوات طلب إصدار رخصة معلم في الإمارات من خلال المرفق أدناة لتوضيح الطريقة الإلكتروني في التقديم على نظام تراخيص المعلمين بالدولة.

خطوات إصدار رخصة معلم في الإمارات
خطوات الحصول على رخصة المعلم في الإمارات

بعد الانتهاء يرسل الطلب إلى الوزارة لمراجعته للتأكد من صحة الأوراق المقدمة والبيانات، وتحديد أهلية واستحقاق المعلم للحصول على الرخصة والتدريس في أحد المدارس.

آلية التسجيل في وظيفة معلم بالمدارس الخاصة

وإذا كان المعلم يرغب في الالتحاق بأحد المدارس الخاصة فينبغي عليه أن يقوم بزيارة المدرسة ثم يحصل على استمارة التقديم ويقوم بتعبئتها بكافة البيانات المطلوبة، وبعد مراجعة الطلب والموافقة عليه يتم إرفاق الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة ويتم عقد مقابلة شخصية مع المعلم، ثم في النهاية يحصل على موافقة وتقييم من وزارة التربية عبر لجنة مختصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 15 =