إطلاق نظام سريع للمدفوعات الفورية المالية وعرض مميزاته وكيفية تفعيله والأشراك به، واستعراض قائمة البنوك الداعمة ورسوم العمليات وحدودها للحوالات السريعة في المملكة، لتكون في مقدمة الدول العربية التي تطبق تقنيات مصرفية غاية في التطور، يستفيد منها الأفراد والشركات على حد سواء، وقد تم توضيح حدود العمليات التي يمكن القيام بها، في ظل بدء أولى مراحل التفعيل للمنظومة، بجانب الكشف عن أسماء البنوك المحلية الداعمة لخدمة نظام المدفوعات الفورية الجديدة، في إطار التوضيحات التي يقدمها البنك المركزي السعودي -مؤسسة النقد العربي سابقاً- لتوعية المواطنين والمقيمين والزائرين حول كيفية استخدام النُظم الجديدة في التعاملات المالية، وما بها من مميزات غير مسبوقة، بعد أن أصبحت المملكة هي رابع دولة على مستوى العالم تستخدم هذه المنظومة.

أصدر البنك المركزي السعودي بيان حول تدشين نظام المدفوعات الفورية الجديد “سريع”، عقب الانتهاء من المرحلة التجريبية والتي حققت نجاح كبير، حيث يعد بمثابة البنية التحتية التي ستمكن البنوك والمؤسسات المصرفية من الابتكار وتقديم المنتجات والخدمات للمستفيدين بشكل يتسم بالمرونة والسهولة، حيث يتيح نظام “sarie” إتمام تحويلك المالي بتوقيتك عبر استخدام المعرفات البديلة عن طريق واحدة من القنوات البنكية، ومنها يتم إرسال الحوالات المالية، وقد عملت شركة المدفوعات السعودية على تطوير النظام وتشغيله خلال الأشهر الماضية، لتكون منظومة عصرية للمدفوعات الوطنية تواكب أحدث التطورات.

نظام المدفوعات الفورية سريع

استعرض محافظ البنك المركزي السعودي تطور المعاملات المالية في قطاع المدفوعات في المملكة منذ عام 1990، حينما تم إطلاق نظام الشبكة السعودية المعروف حالياً باسم مدى، ثم نظام التحويلات المالية السريعة في عام 1997 للمبالغ عالية القيمة والتسويات البنكية، ثم نظام سداد الإلكتروني في عام 2004، والمنصة الوطنية “إيصال” لفواتير العمليات الإلكترونية في إطار التحول الرقمي وكان تدشينها في 2018، واليوم 20 فبراير 2021، تم إطلاق نظام سريع للمدفوعات الفورية المحلية منخفضة القيمة، بالشراكة مع جميع البنوك، وهو للتأكيد على الارتقاء بالمنظومة والعمل على تطوير البنى التحتية بما يسهم في الارتقاء بالمكانة الدولة للمملكة.

إطلاق نظام المدفوعات الفورية الجديد سيحقق المزيد من المزايا، على رأسها الابتكار وتسهيل الإجراءات للمستفيدين من الأفراد والشركات، وتوفير خدمات دفع أمنة ومتطورة، وتلبية الاحتياجات للعموم، وزيادة الفاعلية لتوفير السيولة المالية، وذلك من خلال زيادة الشمول المالي وتقليل التكاليف التشغيلية عبر التعاملات الإلكترونية.

مميزات نظام سريع للمدفوعات الفورية

أوضح البنك المركزي أن نظام سريع سيتيح العديد من المميزات والأهداف والتي يأتي في مقدمتها ما هو مبين أدناة.

  1. خفض التكاليف التشغيلية.
  2. إتاحة المجال أمام تقديم حلول ابتكارية للقطاع المالي في المعاملات.
  3. إمكانية استقبال الحوالات منخفضة القيمة عبر حسابات الأفراد على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار العام بالكامل.
  4. رسوم التحويل لا تتجاوز ريال واحد وفق الحدود المسموح بها وحدها الأقصى 20 ألف ريال.
  5. إمكانه التحقق من صحة حساب رقم المحول له قبل التحويل.
  6. استخدام المعرفات البديلة مثل البريد الإلكتروني، رقم الهوية أو الإقامة، رقم الهاتف في إجراء التحويل.
  7. إتاحة الحوالات المالية بين الحسابات لدى البنوك المحلية برسوم أقل وبسرعة أكبر وموثوقية وأمان.
  8. تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 نحو التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد.
  9. زيادة الفاعلية للمعاملات المالية وتعزيز التنمية الاقتصادية.
  10. الحد من استخدام الشيكات الرقمية وما يتخلف عنها من معوقات.
  11. تعزيز التعاون ما بين البنوك المحلية.
  12. عدم التعطل لمصالح المواطنين والمقيمين بسبب الانتظار لحين وصول التحويل المالي من المرسل.
  13. الاستفادة من خدمة التحويل السريع للحوالات بقيمة لا تتجاوز 2500 ريال، بدون تفعيل أو إضافة المستفيد في القنوات البنكية.

يتيح النظام للعميل حرية الموافقة على المشاركة في الخدمة وتفعيلها على حسابة البنكي أو الخروج منها، كما أنه أحد من بين الشواهد الحالية على مدى التطوير في التقنيات الرقمية المستخدمة لدعم قطاعات التنمية.

رسوم العمليات في نظام سريع والبنوك المشاركة

أشارت “ساما” إلى حدود العمليات لنظام المدفوعات الفورية، حيث يبلغ الحد الأقصى للحوالة الواحدة داخل النظام 20 ألف ريال سعودي، وللحوالة السريعة 2500 ريال، فحين يكون الحد الأقصى  في رسوم نظام سريع للمدفوعات للحوالة أقل من أو تساوي 500 ريال، هو نصف ريال فقط -50 هلله- ولأكثر من خمس مائة ريال رسوم قدرها ريال واحد فقط.

حدود العمليات لنظام سريع
حدود العمليات لنظام سريع

وحول قائمة البنوك الداعمة في الوقت الحالي فهي تشمل: الجزيرة، ساب، البلاد، الأهلي التجاري، العربي، السعودي الفرنسي، بنك الرياض، مصرف الراجحي، البنك السعودي للاستثمار، مصرف الإنماء، وقريباً سامبا ومؤسسات مصرفية أخرى.

تفعيل نظام سريع

ألية الاشتراك في نظام المدفوعات الفورية سريع يتلخص في اتباع النقاط التالية.

  • الدخول المستخدم على حسابه في أحد القنوات الإلكترونية للبنك الذي يتعامل معه.
  • ثم اختيار الحوالات المحلية.
  • قم بتحديد صفحة إدارة الحوالة السريعة.
  • تحديد الحد الأقصى بما لا يتجاوز 2500 ريال.
  • تستقبل رسالة بنجاح العملية.
  • يمكنك تحديد المبلغ المراد تحويله وإرسال حوالتك أو الاستقبال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *