كشفت خدمة العناية بالمستفيدين عن حالات تسجيل الزوجة مستفيد رئيس في برنامج حساب المواطن، يأتي ذلك بعد تفاعل البرنامج مع عملاؤه خلال الفترة الماضية مع توضيح العديد من الاستفسارات، حول عدة نقاط هامة لها تأثير كبير على نتائج الأهلية والاستحقاق، منها أنواع الدخل الذي يجب الإفصاح عنه وأنواعه، وكيفية تحديث البيانات عبر البوابة الإلكتروني من حساب المستفيد، والمدة الزمنية التي يجب فيها القيام بذلك في حالة طرأ تعديد على الحالة قد تؤثر على أهليته أو استحقاقه.

أتاح حساب المواطن 4 وسائل أو قنوات منها يقوم بتقديم خدمة العملاء للرد على التساؤلات والاستفسارات خلال أوقات العمل وبعضها على مدار ساعات اليوم، وفق مقدمتها الرقم الهاتفي الموحد، وخدمة صوتك مسموع، ومع إعادة فتح التسجيل من جديد في البرنامج، تكثر الاستفسارات حول الضوابط والاشتراطات التي أقرتها السياسات المعمول بها، كذلك الحالات الخاصة التي بها استثناءات في التسجيل، كرب أسرة أو مستقل كمستفيد رئيس منها حالات تسجيل المتزوجة مستفيد رئيسي، والتي سنعرضها فيما هو مبين أدناة.

الأهلية في حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن أنه يمكن للمستفيد تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية خلال فترة أقصاها 90 يوماً، من وقت ظهور عبارة “غير مؤهل” في حسابه، على أن يتم تحديث البيانات ورفع المستندات المطلوبة طبقاً لحالة عدم الأهلية، حتى يتثنى للقائمين علي البرنامج فحص الحالة واتخاذ الإجراء المناسب، كما نوه البرنامج عن العقوبة التي ستترتب على مستفيد في حالة عدم الإفصاح أ إخفاء بيانات ومعلومات.

متى يتاح تسجيل الزوجة مستفيد رئيس

أشار برنامج حساب المواطن إلى وجود 5 حالات في حالة توفر إحداها، يمكن تسجيل الزوجة مستفيد رئيس في حساب المواطن، تلك الحالات تتمثل في :

  1. المتزوجة المهجورة.
  2. الغائب زوجها.
  3. المرأة المتزوجة من غير سعودي.
  4. عائلة السجين.
  5. عائلة فاقد الأهلية.

أضاف البرنامج أنه في حالة لم تكن المتزوجة من ضمن تلك الحالات يكون تسجيلها كتابع لرب الأسرة أو المستفيد الرئيسي من البرنامج، وفي جميع الأحوال وجب رفع الوثائق التي تثبت الحالة.

مدة تحديث حساب المواطن

أمهل حساب المواطن المستفيدين مدة أقصاها 15 يوم من أحل تحديث البيانات في حالة حدوث أي تغيير على حالتهم، والتي قد تكون تغيير في مصادر الدخل أو الأنواع، وفي حالة لمن يكون هناك أي تغيير على الحالة في عملية التحديث لا تلزم.

أشار حساب المواطن إلى أنواع الدخل الثلاثة التي يجب الإفصاح عنها تشمل الراتب، النشاط التجاري، أي مصادر أخرى يتحقق منها دخل مثل العوائد العقارية أو الأعمال الحرة، و الاستثمارات المالية.

جدير بالذكر أنه من المنتظر البدء في صرف مستحقات الدفعة 57 لشهر أغسطس 2022، من منتصف الليلة وعلى مدار ساعات يوم غداً الأربعاء الموافق العاشر من الشهر الميلادي الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 7 =