كشف برنامج حساب المواطن عن الإجراءات المتبعة في عدة حالات لإضافة مستفيدين جدد، منها خطوات تسجيل أرملة كمستفيد للدعم وإضافة تابعيين، وما يجب اتباعه في حالة إلغاء حساب مستفيد من البرنامج، والمدة الزمنية التي بعدها يمكن إعادة التسجيل لمن أُلغي حسابه، وذلك في إطار ما يتم الرد علية من استفسارات تصل لممثلي العناية بالمستفيدين ويتم الرد عليها لتذليل العقبات أمامهم.

أتاح برنامج حساب المواطن 4 قنوات رئيسة لتقديم الدعم للمستفيدين، والرد على التساؤلات والاستفسارات، سواء من خلال خدمة صوتك مسموع أو الرقم الهاتفي الموحد، أو من خلال الحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي والبوابة الإلكترونية للبرنامج، وبعد إعادة فتح التسجيل وإضافة مستفيدين جدد، تنامت الاستفسارات حول شروط الاستحقاق والأهلية وفق السياسات، ومن بين ذبك سنستعرض حالتين جرى التساؤل حولهما في الآونة الأخيرة لمعرفة مدى استحقاقهم وأهليتهم.

ضوابط تسجيل الأرملة في حساب المواطن

بيّن برنامج حساب المواطن، متطلبات وخطوات تسجيل الأرملة وإضافة التابعيين في الدعم، عقب وفاة زوجها، حتى إن كان أو لم يكن لديها تابعيين، حيث تم الإشارة إلى الأتي:

  • في حالة وجود تابعيين يتم تقديم المستندات المطلوبة والتي تشمل صك حصر الورثة أو شهادات الميلاد للتابعين أو بطاقة العائلة.
  • في حالة عدم وجود تابعيين يلزم تقديم المستندات التي تثبت الاستقلالية باسم الشخص مقدم الطلب، وهذا بالإضافة إلى صك ملكية السكن.
  • في حالة وجود عقد إيجار للمستفيد، فسيقوم البرنامج بالتحقق من صحة العقد عبر منصة إيجار الإلكترونية، ولا يستلزم الأمر إرفاق أي مستندات.

كيفية إعادة تسجيل مستفيد تم إلغاء حسابه

أشار الدعم الفني إلى متطلبات إعادة تسجيل مستفيد من الدعم، قد تم إلغاء حسابه في برنامج حساب المواطن، كما تم تحديد المدة التي بعدها يمكن إعادة التسجيل من جديد في البرنامج، والتي تستغرق 30 يوماً من تاريخ إلغاء أو حذف الحساب، وذلك على حسب الخطوات الأتية:-

  1. الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.
  2. اختيار خدمة تسجيل جديد.
  3. الضغط على تفاصيل الطلب.
  4. البدء في تعبئة البيانات بكل دقة.
  5. تقديم الطلب كي يتم فحصه وبحث مدة الأهلية والاستحقاق.
اعادة تسجيل مستفيد في حساب المواطن
إعادة تسجيل مستفيد في حساب المواطن

قريباً سنستعرض حالة تقديم المتزوجة كمستفيد رئيسي في الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =