أشارت وزارة العدل في توضيحات إلى مدة الاعتراض على أحكام الدعاوى المستعجلة، كذلك المدة نفسها بالنسبة لأحكام الدعاوى الصادرة بشكل عادي، كما نوهت الوزارة عن إمكانية قيام مقدمي الدعوى بتنفيذ الاستفسار أو الاستعلام عن القضية وكافة التفاصيل والمستجدات عبر بوابة ناجز الإلكترونية من خلال أيقونة القضاء، ضمن التطوير القائم على الخدمات والتحول الرقمي الذي يسير على قدم وساق لتوفير المزيد من الراحة والسهولة والسرعة في إتمام الطلبات.

إضافة الوزارة أنه يمكن للمستفيد التحقق من عدم وجود طلب اعتراض على حكم قضائي، عبر أيقونة الطلبات من أحكام القضاء، في حالة صدور حكم غير قطعي ولم يتم بعد إصدار حكم نهائي على القضية بعد مرور مدة قدرها شهر، من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية ناجز.

مدة الاعتراض على الأحكام الصادرة

بيّنت وزارة العدل من خلال التقرير الصحفي الذي عرضته صحيفة عكاظ، أن مدة الاعتراض على الأحكام الصادرة بشكل عادي هي 30 يوماً، ويمكن للمستفيد تقديم الاعتراض على الحكم خلال المدة النظامية عبر الاستفادة من خدمات بوابة ناجز الإلكترونية، واستعرضت الوزارة خطوات تقديم الطلب كما هو موضح فيما يلي من بيانات.

مدة اعتراض حكم دعوى مستعجلة:

أبانت الوزارة أنه بالنسبة لمدة الاعتراض على أحكام الدعاوى المستعجلة، فيكون 10 أيام، ويتم احتسابها من تاريخ تسليم صك الحكم لأطراف الدعوى.

خطوات تقديم اعتراض حكم دعوى قضائية

أوضحت الوزارة أن طريقة تقديم الاعتراض على حكم قضائي لدعوى مستعجلة أو عادية يكون على النحو التالي:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية.
  • تسجيل البيانات أو عبر حسابك في بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • اختيار أيقونة القضاء.
  • الضغط على اختيار الدرجة الأولى
  • رقم القضية
  • تظهر الطلبات على القضية
  • اختيار تقديم طلب اعتراض على الحكم.
  • سيتم إرسال الاعتراض على الحكم للدارئة المختصة عقب الانتهاء من المدة الزمنية النظامية للتقديم.
الاعتراض على الحكم
الاعتراض على الحكم بوابة ناجز

استعرضت وزارة العدل حكم الأعمال الذي يتم تنفيذه من هلال بوابة ناجز الإلكترونية، وهو ما يعبر عن التقدم والتطور ومدى الكفاءة التي تتمتع بها المنصة، من حيث السرعة في إنجاز الطلبات وإتمامها إلكترونياً، في شتى القطاعات مثل التوثيق والإفراغ العقاري، والوكالات وغيرها، ولا يزال ركب التحول الرقمي ينفذ في كل الخدمات العدلية بما يحقق تحسين تجربة المستخدم ونيل رضاؤه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =