قدمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط إلغاء بلاغات التغيب عن العمل، وذلك بعد أن وافقت رسمياً على إطلاق تلك الخدمة دون الرجوع إلى صاحب العمل أو الحصول على موافقته عقب تسجيل بلاغ التغيب ضد العامل وهذه الشروط تتعلق بالعامل وأيضاً بالمنشأة التي يعمل بها، لذا لا بد من معرفة طريقة إسقاط بلاغات التغيب في السعودية وكذلك مدة الاعتراض على بلاغ الهروب.

شهدت الفترة الأخيرة إطلاق مجموعة من القوانين والخدمات التي توفر تسهيلات متعددة إلى العمالة في المملكة العربية السعودية، ومن بينها تقديم شروط إلغاء بلاغات التغيب عن العمل، والتي تتمثل في الحالات المبينة أدناة.

ضوابط إلغاء بلاغات التغيب

أولاً: عند التأكد من أن المنشأة حالتها غير قائمة، أو عندما تكون تحت الإجراء ولم يبادر صاحبها بفتح ملف آخر في مدة لا تزيد عن شهر واحد فقط.

ثانياً: عند وقوع المنشأة في النطاق الأحمر أيضاً، وفي حال عدم الالتزام بجميع الضوابط التي وفرتها الوزارة لتوثيق عقود العمال في الشركات والمؤسسات.

ثالثاً: عدم التزام المنشأة بقانون حماية الأجور بنسبة لا تقل عن 80% من إجمالي عدد العمال.

طريقة إسقاط بلاغات التغيب عن العمل

هناك عدد من الخطوات التي حددتها الوزارة من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي لكي يتم إلغاء بلاغ التغيب، وتتمثل الخطوات في التالي:

  • الدخول إلى بوابة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (https://hrsd.gov.sa).
  • ثم الانتقال إلى تبويب الخدمات الإلكترونية والنقر على المنشأة.
  • يتعين على العامل تسجيل الدخول بالبيانات المطلوبة واختيار الخدمة.
  • يتم البحث عن العامل الوافد من خلال استخدام رقم إقامته أو رقم العامل في المنشأة.
  • على المستفيد من الخدمة النقر على خيار بحث وعرض التفاصيل.
  • اختيار إرسال بعد كتابة المعلومات الطلوبة.
إلغاء بلاغات التغيب
إلغاء بلاغات التغيب

يُرسل الطلب في الحال إلى وزارة الداخلية، ويتعين ظهور رسالة نصية تؤكد أنه تم استقبال الطلب بنجاح، وينبغي الانتظار لحين انتهاء الجهات المختصة من مراجعته والتأكد من صحة المعلومات.

مدة الرد على اعتراضات الموارد البشرية

أشارت الوزارة إلى أن دراسة الاعتراض على الخدمات التي تقدمها يحتاج إلى المزيد من الوقت، وذلك لأن الخدمات تتصل ببعضها البعض، وينبغي مراجعة البيانات بدقة قبل أن يتم الرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × واحد =