أشارت الهيئة العامة للمعلومات المدنية، كيفية التسجيل في سهل تطبيق الخدمات الحكومية الكويتية الموحد، ومدى اعتماد تلك العملية على التطبيق الإلكتروني هويتي، في تنفيذ خطوات المصادقة والتحقق من صحة البيانات لتفعيل الحساب، والوصول إلى باقة كبيرة من المعاملات الرقمية، لتسهيل إجراءات تنفيذها بأقل مجهود وفي أسرع وقت، وقد انضم لها مؤخراً خدمة الاستعلام عن نتاج الطلاب في الثانوية العامة بعد انضمام وزارة التربية للبرنامج، وهو الأمر الذي يزيد من أهمية استخدامه ومعرفة ما يوفره من معاملات.

أوضحت هيئة المعلومات المدنية، أنه قامت بإطلاق تحديث جديد للتطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية “سهل”، والمتاح للاستخدام عبر المتاجر الرقمية الرسمية، وتركزت التحديثات على إضافة المزيد من الخدمات وتحسين تجربة المستخدم أثناء تصفح ما هو متاح من معاملات رقمية، حيث يتم تحديث بيانات الملف الشخصي للمستخدم، علاوة على تحديث البيانات الخاصة بالفرد على مستوى الجهات.

التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية سهل

الهدف من إطلاق التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية والمعرف باسم “تطبيق سهل”، هو توفير برنامج للمواطن من خلاله يتم إنجاز جميع المعاملات من أي مكان وبأي وقت كان، كما يستفيد منه المقيمين أيضاً في العديد من الطلبات وعملية الاستفسار أو الاستعلام، وكي يكون باكورة التحول الرقمي ورقمنة الخدمات ضمن برنامج عمل الحكومة الكويتية.

برنامج سهل سوف يعمل على تعزيز الشفافية والنزاهة، والقضاء على البيروقراطية، وطلو الدورة المستندية، وقد انضمت العديد من الجهات الحكومية مثل وزارة الداخلية والمالية والمواصلات والتربية وغيرهما، لتقديم خدمتها التي يستفيد منها المواطن والمقيم في أبسط وأسهل صورة، عبر التسجيل في سهل بعد تنصيبه على الهواتف الذكية.

التسجيل في سهل للخدمات الحكومية الكويتية
التسجيل في سهل للخدمات الحكومية الكويتية

كيفية التسجيل في سهل

طريقة التسجيل في سهل يعتمد على تسجيل المستخدم في تطبيق هويتي الإلكتروني، حتى نتمكن في البداية من تنفيذ عمليات المصادقة التي ستتطلبها خطوات إنشاء الحساب للمستخدمين الجدد مواطنين كانوا أو مقيمين في الكويت، والخطوات يمكن تلخيصها في ما هو مبين أدناة.

  1. استخدام خدمة هويتي أو تطبيقها الإلكتروني على الهاتف الإلكتروني من المواقع الرسمية.
  2. التسجيل في برنامج هويتي.
  3. ترقية هويتي والمصادقة من خلال خاصية تعريف الوجه.
  4. الحصول على تطبيق سهل من خلال المواقع الرسمية موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وفق برنامج التشغيل للهاتف الذي المستخدم.
  5. تسجيل الدخول على سهل بالرقم المدني
  6. الموافقة على الشروط والأحكام
  7. تعبئة البيانات المطلوبة من أجل تسجيل الدخول في سهل.
  8. الدخول من جديد على هويتي لتنفيذ خطوة المصادقة والتحقق من البيانات.
  9. بذلك يكون حسابك على سهل جاهز للاستخدام.
  10. استعرض الخدمات الحكومية المتاحة وقم بتنفيذ طلبك.

رقم وحدة التواصل الحكومي واصل

أبانت الهيئة العامة للمعلومات المدنية انه في حالة مواجهة المستخدم لأي مشكلة خلال مرحلة التسجيل في سهل، أو استخدام التطبيق، يمكنه تقديم شكواه عبر رقم وحدة التواصل الحكومي “واصل” على الخط الساخن الموحد 101، وتوضيح الاستفسار لممثلي خدمة العملاء لمساعدته.

خدمات برنامج سهل الإلكترونية

إضافة العديد والعديد من الخدمات والمعاملات الرقمية إلى برنامج سهل وتطبيقه الرسمي، لمختلف الجهات الحكومية الكويتية والتي منها:

  • خدمة وزارة التربية الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة بالأخص نتائج طلاب الثاني عشر.
  • خدمات وزارة الداخلية مثل إصدار صحب الحالة الجنائية، وتجديد الهوية واستخراج
  • خدمات الهيئة العاملة للمعلومات المدنية مثل تحديث الاسم اللاتيني، الصورة الشخصية، بدل فاقد، تحديث رقم الهاتف والبريد الإلكتروني
  • بلدية الكويت من حيث الدفع الإلكتروني وتجديد الترخيص الصحي
  • خدمة حجز المواعيد.
  • خدمات وزارة المواصلات.
  • الخدمات العدلية.

هذا بخلاف العديد من المعاملات التي تتبع وزارة الكهرباء وبلدية الكويت، ووزارة الصحة وباقي الجهات الحكومية الكويتية، كما أن عمليات التحديث على سهل مستمرة لإضافة المزيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 6 =