أصدرت وزارة التعليم العالي الكويتية، قراراً مفاده اعتماد قائمة التخصصات المستحدثة للدراسة في مؤسسات التعليم العالي بمصر وعددها 100 تخصص دراسي، وذلك عقب تصديق الدكتور/ على المضف، وزير التربية في دولة الكويت، إذ يتم بمقتضى القرار الصادر إتاحة عدد من التخصصات الجديدة حتى يتسنى لطلاب الجامعات المصرية الدراسة والالتحاق بها، كما حددت الوزارة ماهي شروط القبول في برامج الدراسات العليا المشمولة بالقرار وآلية الحضور.

وتأتي تلك الخطوة على غرار الضوابط واللوائح التي جاءت وفقاً لموافقة من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي خلال الاجتماع، بتاريخ الأول من شهر يونيو للعام 2021م.

قائمة التخصصات المستحدثة للدراسة شروط القبول

سمح القرار الذي صدر عن وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لكافة الطلبة الذين يرغبون بالدراسة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مصر بالالتحاق في مختلف مؤسسات التعليم العالي، ولكن وفق اشتراطات محددة متضمنة الآتي:

  • شرط أن يكون البرنامج الدراسي الذي سوف يلتحق به الطلبة يتبع نظام التعليم التقليدي.
  • اشترط أن تكون الدراسة على التخصصات الجديدة وفق نظام الحضور المنتظم طوال الأسبوع الدراسي.
  • إلزامية اجتياز المدة الدراسية المحددة لمنح الدرجة العلمية، وذلك بتخريج الدفعة الأولى من الكلية التي تطرح ذاك البرنامج.
  • أكد القرار كذلك على ألا تكون البرامج الدراسية التي تمنح: البكالوريوس أو درجتي الماجستير والدكتوراه ضمن برامج تنفيذية.

أشارت التعليم العالي الكويتية إلى ضرورة مراعاة كافة القرارات واللوائح، التي تنظم وتحدد آلية الالتحاق ونظام الدراسة في شتى مؤسسات التعليم وبالأخص خارج دولة الكويت، لافتاً أن وجوب تكون الدرجات العلمية مستوفاة أيضاً لكافة المتطلبات اللازمة للحصول عليها، وهذا بحسب القرارات المنظمة التي صدرت عن وزارة التعليم في الكويت.

قائمة التخصصات المستحدثة للدراسة مصر
قائمة التخصصات المستحدثة للدراسة في مصر

التخصصات الجديدة بمؤسسات التعليم العالي مصر

حدد قرار وزارة التربية الكويت ومجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي قائمة التخصصات المستحدثة للدراسة في مصر، والتي بلغ عددها 100 تخصص، إذ شملت تخصصات:

الهندسة المعمارية، العمارة، اللغات، الألسن والأدب الإنجليزي كما تشمل الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة والإعلان، الصحافة، إضافة إلى الحاسبات والذكاء الاصطناعي وهندسة الحاسبات وكذلك الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، الحاسب والنظم وتضمنت الحاسبات والمعلومات، هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات.

وشملت علوم الكمبيوتر أيضاً وعلم البيانات بخلاف الهندسة الكيميائية، المدنية والإنشائية، بالإضافة لهندسة القوى الكهربائية، إلى جانب كل من هندسة: الإلكترونيات، الاتصالات، الإنتاج والهندسة الميكانيكية إضافة لهندسة الطيران والفضاء.

كما تضمنت تخصصات الدراسة المعتمدة الجديدة من التعليم العالي بالكويت في مصر التصميم الميكانيكي والإنتاج، هندسة المناجم والبترول والفلزات فضلاً عن هندسة التعدين، منصات البترول البحرية وحماية الشواطئ إلى جانب هندسة التعدين والبترول علاوة على تخصص الطاقة المتجددة، وغيرها من التخصصات التي يمكن الاطلاع عليها عبر تسجيل الدخول على الموقع الرسمي للوزارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + عشرين =