ألية استقبال البلاغات وتقديم شكوى وزارة الصناعة والثروة المعدنية، تعد من الخدمات التي نوهت عنها الوزارة، في إطار مكافحة عمليات التصنيع الغير نظامية، وتم وتوجيه الدعوة للمواطنين والمقيمين إلى المشاركة في مكافحة والتصدي لتلك الممارسات، عبر الإبلاغ عن المواقع التي تقوم بممارسة تلم الأنشطة دون سندات قانونية، أو الحصول على التراخيص النظامية التي تخول لها إمكانية ممارسة نشاط صناعي.

أشارت وزارة الصناعية والثروة المعدنية إلى توفر عدة طرق للإبلاغ عن مخالفات عمليات التصنيع بشكل غير نظامي، وذلك عبر استخدام رقم بلاغات وزارة الصناعة من أجل تقديم شكوى، أو من خلال خدمة تواصل معنا من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة من خلال منصة صناعي الإلكترونية، هذا بالإضافة إلى بلاغ منافسة غير عادلة وغيره من الخدمات.

كيفية تقديم بلاغ وزارة الصناعة السعودية

أكدت الوزارة على أنه تهدف من وراء تلك الخدمة إلى ضمان جودة المنتجات المصنعة في السوق المحلي، وأن تلك المنتجات تصنع وفق المواصفات والمعايير المطلوبة، حيث تم رصد عدة مواقع تقوم بممارسة عمليات التصنيع لبعض المنتجات مثل المقطورات والقلابات والصهاريج بجودة ضعيفة أو متدنية، علاوة على أن ممارسة تلك الأنشطة بدون حصولها على تراخيص التصنيع الواجبة، مما أسفر عن الإضرار بالمستهلكين، بالإضافة إلى الإخلال بقواعد التنافسية أو المنافسة العادلة.

أبانت وزارة الصناعة أنه في ظل قيامها بتنفيذ دورها التنظيمي والرقابي، والذي يركز على رفع جودة الصناعة الوطنية وما تقدمه من منتجات، والقيام بتصنيع تلك المنتجات تحت معايير الجودة العالية، تكون لها القدرة على المنافسة في الأسواق وتلبي احتياجات المستهلكين، فقد قامت الوزارة بتوفير خدمة تقديم شكوى وزارة الصناعة عبر رقم البلاغات الهاتفي أو عبر خدمة تواصل معنا، للإبلاغ عن من يقومون بعملية التصنيع من دون الحصول على التراخيص الرسمية.

رقم بلاغات وزارة الصناعة

بيّنت الوزارة أنه يمكن تقديم الشكاوى عبر رقم البلاغات 199001 أو من خلال خدمة تواصل معنا المتاحة من خلال موقع وزارة الصناعة الإلكتروني الرسمي.

كمت حثت الوزارة أي منشأة مخالفة إلى المسارعة من أجل تصحيح الأوضاع الخاصة بها، والتقديم بطلبات الحصول على التراخيص النظامية المطلوب لمزاولة النشاط من خلال الجهات المعنية صاحبة المسئولية، حتى يتم ضمان انطباق المعايير واستمرار نشاطها الصناعي وتقديم منتجات تطابق المواصفات الفنية والاشتراطات اللازمة.

خدمات منصة صناعي

جدير بالذكر أن وزارة الصناعية السعودية كانت قد أطلقت منصة صناعي الإلكترونية، والتي منها يتم تقديم الخدمات المتنوعة للمستثمرين في هذا المجال، حتى يتم تسهيل الإجراءات والتعاملات، وتسريع الحصول على الخدمات من غير الحاجة إلى مراجعة الوزارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − عشرة =